الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
دكتور محمد أحمد علي.

دكتور محمد أحمد علي.

لقاح كورونا المصري.. تفاصيل السعر وموعد التجارب السريرية

قال رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري، الدكتور محمد أحمد علي، إن اللقاح المصري لعلاج كورونا سيكون الأرخص سعراً في الأسواق، مشيراً إلى بدء التجارب السريرية للقاح، خلال أسبوع.

وتوقع علي، الذي يشغل رئاسة قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث، لـ«الرؤية»، أن يكون سعر اللقاح المصري أرخص بكثير من سعر لقاح سينوفارم، الذي يباع بـ200 جنيه «نحو 13 دولاراً»؛ نظراً لتحمل الأخير أسعار شحن وجمارك، وغيرها من النفقات الإضافية.

ولفت إلى أنه لم يتم إطلاق أي اسم على اللقاح حتى الآن، وبعد الانتهاء من التجارب سيتم تسميته بشكل علمي، موضحاً أنه يعتمد على تقنية «الفيروس المثبط أو المُعطّل»، وهي نفس التقنية المستخدمة في لقاح شركة «سينوفارم» الصينية التي بدأت مصر استخدام لقاحها في حملة تطعيم الأطقم الطبية، ثم المواطنين في وقت لاحق.

وأشار إلى أن اللقاح المصري يتسم بالأمان والفاعلية؛ لأنه يحمل كل بروتينات الفيروس، ويسهل تعديله حال تحور الفيروس، ويحفظ في الثلاجات العادية.

وأكد أن الفريق البحثي يعمل حالياً على إنتاج لقاح آخر يعتمد على تحميل الفيروس على فيروس إنفلونزا (H1N1)، لكنه لا يزال في طور التجارب، وقد يرى النور خلال 5 أشهر. وإذا حدث ذلك فسيكون الأول من نوعه على مستوى العالم.

وتابع رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا المصري، أن هناك العديد من الاتجاهات العالمية لصناعة اللقاحات، منها فكرة اللقاح المصري المعتمد على الفيروس المعطل، وآخر فيه يتم تحميل أجزاء من الفيروس على فيروس آخر، مثل أسترازينيكا. وثالث يتضمن إنتاج اللقاح من الحمض النووي.

وأوضح رئيس الفريق البحثي، أنه لا يمكن تحديد نسبة الوقاية والحماية التي يحققها اللقاح المصري، على وجه الدقة، لكنها ستكون مرتفعة. لافتاً إلى أن تحديد ذلك بشكل دقيق يتم على نتائج تناول اللقاح، وهو ما لم يحدث حتى الآن. مؤكداً أن اللقاح حقق نسب نجاح وفاعلية على تجارب الحيوانات بلغت 100%.

#بلا_حدود