الثلاثاء - 20 أبريل 2021
الثلاثاء - 20 أبريل 2021
عناصر مسلحة في ليبيا. (رويترز)

عناصر مسلحة في ليبيا. (رويترز)

وصول طليعة وحدة مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار إلى ليبيا

وصلت طليعة فريق مراقبين دوليين تضم نحو 10 أشخاص إلى طرابلس، أمس الثلاثاء، للإعداد لمهمة الإشراف على وقف إطلاق النار المطبق في ليبيا منذ أشهر، والتحقق من مغادرة المرتزقة، حسبما ذكرت مصادر متطابقة اليوم الأربعاء.

وقال مصدر دبلوماسي في تونس إن هذه الطليعة المكونة من ممثلين عن أعضاء بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وخبراء من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وصلت إلى طرابلس الثلاثاء عبر العاصمة التونسية.

ومهمة هذه البعثة التي يفترض أن تستمر 5 أسابيع، هي التحضير لنشر مراقبين لاحقاً، في آلية مراقبة وقف إطلاق النار، حسب المصدر نفسه.

وذكر مصدر دبلوماسي في نيويورك أن هذه البعثة ستقدم إلى مجلس الأمن في 19 مارس تقريراً عن وقف إطلاق النار ورحيل آلية مراقبة القوات الأجنبية.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشهر الماضي أن مجلس الأمن يعتزم نشر طليعة وحدة مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأكدت مبعوثة الأمم المتحدة السابقة ستيفاني وليامز أن الفريق سيمثل قوة «خفيفة» و«قابلة للتطوير»، وتتألف من مراقبين مدنيين غير مسلحين.

ووقعت اللجنة العسكرية الليبية في جنيف برعاية الأمم المتحدة اتفاقاً لوقف إطلاق النار بشكل دائم في أنحاء البلاد في 23 أكتوبر الماضي.

وتقضي أهم بنود الاتفاق على رحيل القوات الأجنبية والمرتزقة في مهلة 90 يوماً. ودأبت تركيا على إرسال هؤلاء المرتزقة للقتال في مواجهة قوات الجيش الليبي.

#بلا_حدود