الجمعة - 25 يونيو 2021
الجمعة - 25 يونيو 2021
عبد الفتاح السيسي. (رويترز)

عبد الفتاح السيسي. (رويترز)

السيسي يؤكد حرص مصر على التوصل لاتفاق عادل لملء وتشغيل سد النهضة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، حرص مصر على التوصل إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وشرح السيسي، خلال استقباله بقصر الاتحادية، رئيس غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، محددات الموقف المصري في إطار مفاوضات سد النهضة، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدى البلدين، حيث أكد السيسي أن هذه الزيارة تمثل فرصة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في ظل الأهمية التي تحتلها غينيا بيساو في منطقة غرب أفريقيا.

وأكد الرئيس المصري استعداد بلاده لتعزيز التعاون الثنائي مع غينيا بيساو على جميع الأصعدة، لدعم جهود التنمية بها، خاصة التبادل التجاري والاستثمار وتطوير البنية التحتية، بالإضافة إلى استقبال الكوادر الغينية للمشاركة في برامج بناء القدرات والدعم الفني، التي تشرف على تنفيذها الوكالة المصرية، للشراكة من أجل التنمية في المجالات المختلفة.

وتطرق اللقاء، إلى مناقشة المستجدات الخاصة بعدد من الملفات القارية، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بشأن تطورات تلك الملفات، بما فيها ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية في القارة الأفريقية، فضلاً عن الأوضاع في منطقة غرب أفريقيا.

وأكد السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس غينيا بيساو، أن المباحثات الثنائية كانت مثمرة وبنّاءة، وعكست الإرادة السياسية المشتركة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأوضح الرئيس المصري أن المباحثات شهدت الاتفاق على تكثيف التعاون في مجال نقل الخبرات المصرية، وتوفير الدعم الفني، وبناء قدرات الكوادر الوطنية في غينيا بيساو.

من جانبه، أعرب رئيس غينيا بيساو عن تطلعه إلى تبادل الخبرات مع مصر، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. وقال أيضاً: «نتطلع إلى إعادة فتح سفارتنا في القاهرة، وفتح سفارة مصر في بلادنا، ونود بشدة أن تكون مصر متحدثة باسم غينيا بيساو مع أصدقائها»، مشيراً إلى أنه ناقش مع الرئيس المصري التعاون في المجالين الأمني والدفاعي.

#بلا_حدود