الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

التحالف يطلق عملية عسكرية جوية ضد ميليشيات الحوثي في صنعاء

شنت قوات التحالف العربي سلسلة غارات مكثفة على مخازن الصواريخ والطائرات بدون طيار التابعة لميليشيات الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء. جاء ذلك بينما أسقط الجيش اليمني مسيرتين مفخختين في الجوف شرقي اليمن.

وبحسب بيان للتحالف نشرته وسائل إعلام سعودية، فقد بدأت القوات تنفيذ عملية عسكرية نوعية بضربات جوية موجعة ضد المليشيات الحوثية الإرهابية بالعاصم صنعاء وعدد من المحافظات".

وأضاف البيان "المدنيون والأعيان المدنية بالـمملكة خط أحمر، وستُحاسَب القيادات الإرهابية التي تحاول استهداف المدنيين والأعيان المدنية".

وأشار البيان إلى أن "العملية النوعية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وقال سكان محليون، إن مقاتلات التحالف شنت 12 غارة جوية على حي النهضة ومنطقة عطان ومعسكر الصيانة والفرقة الأولى مدرع سابقاً.

وأضاف السكان أن دوي انفجارات عنيفة هز أرجاء العاصمة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من على المواقع المستهدفة.

وتأتي عملية التحالف العسكرية عقب إحباط 12 عملية هجومية لمليشيات الحوثي بواسطة الطائرات المسيرة المفخخة على مناطق مدنية في السعودية، الأحد.

وصعدت الميليشيات الحوثية هجماتها العسكرية ضد المملكة من خلال إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، فضلاً عن التصعيد العسكري ضد القوات الحكومية في محافظة مأرب، شرقي البلاد.

وهذه هي العملية الجوية الأولى للتحالف التي تستهدف معسكرات الانقلابيين الحوثيين في العاصمة المختطفة صنعاء خلال العام الجاري.

في غضون ذلك، أعلن الجيش اليمني، تمكن قواته ورجال القبائل من إسقاط طائرتين بدون طيار لمليشيات الحوثي حاولت استهداف مواقعه في محافظة الجوف، شرقي البلاد.

وقال بيان للجيش اليمني إن دفاعاته بدعم التحالف بقيادة السعودية أسقطت مسيرتين محملتين بالمتفجرات تابعتين لمليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهة «النضود» شرق حزم الجوف.

في تلك الأثناء، أفاد قائد عسكري يمني بمقتل 70 عنصراً من مليشيات الحوثي، وإصابة آخرين بجروح مختلفة في مواجهات بمحافظة تعز، وسط البلاد.

وقال حميد الخليدي، قائد جبهة مقبنة في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)،إن قوات الجيش الوطني أحبطت هجوماً للميليشيات بعد محاولتها التسلل إلى عدد من المواقع المحررة في جبهة مقبنة، غربي تعز.

وأشار الخليدي إلى أن المليشيات هاجمت مواقع الجيش والمقاومة الشعبية في المناطق المحررة في محاولة لاستعادتها حيث دارت معارك عنيفة في مناطق الطوير والكويحة بعزلة اليمن بجبهة مقبنة المشتعلة منذ أيام.

وأكد الخليدي، أن مليشيات الحوثي" خسرت عدد من المواقع والتباب الجبلية ومنيت بخسائر كبيرة في الأرواح والمعدات العسكرية".

وفي محافظة، مأرب، شرقي البلاد، استهدفت قوات الجيش، مجموعة كبيرة من عناصر المليشيات، أثناء محاولتها التسلل إلى مواقع في جبهة المخدرة، حسب ما أفاد موقع «سبتمبر نت»، الناطق باسم الجيش الحكومي.

وذكر موقع الجيش، أن معارك دارت بين الطرفين، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر مليشيات الحوثي، في مديرية صرواح، غرب محافظة مأرب.

ومنذ عام 2015 يعاني اليمن حرباً مستمرة منذ انقلاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران على الحكومة الشرعية خلفت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

#بلا_حدود