الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الاحتجاجات تشل لبنان وسط أزمة سياسية واقتصادية طاحنة

الاحتجاجات تشل لبنان وسط أزمة سياسية واقتصادية طاحنة

محتجون يغلقون الطرقات الرئيسية في لبنان. (أ ف ب)

أغلق المتظاهرون جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة اللبنانية، اليوم الاثنين، ما تسبب في اختناقات مرورية وأثار نداء من قبل نقيب أصحاب المستشفيات الذي حذر من أن مثل هذه التحركات تمنع وصول إمدادات الأكسجين إلى المراكز الطبية التي تعالج مرضى فيروس كورونا المستجد.

تأتي الاحتجاجات التي استمرت أياماً على خلفية انهيار العملة المحلية، وزيادة أسعار السلع الاستهلاكية، والمشاحنات السياسية بين الجماعات المتنافسة، التي أخرت تشكيل حكومة جديدة.

ومنذ ساعات الصباح الباكر، قامت مجموعات صغيرة من المتظاهرين بإغلاق المداخل الجنوبية والشمالية والشرقية لبيروت بإطارات مشتعلة، وإيقاف سيارات على الطرق الرئيسية.

وفي أجزاء أخرى من لبنان، فتح جنود الجيش بعض الطرق لفترة وجيزة، ثم أغلقها المتظاهرون مرة أخرى.

وقال سليمان هارون، نقيب أصحاب المستشفيات في لبنان، للأسوشيتد برس، إنه بعد عطلة نهاية الأسبوع التي تستمر يومين، لا يتم خلالهما توزيع الأكسجين، تنفد مخزونات بعض المستشفيات وتحتاج بشكل عاجل إلى الإمدادات، خاصة لعلاج مرضى كوفيد-19.

وأضاف هارون «هذه ليست مزحة. إنها مسألة حياة أو موت»، وحث المتظاهرين على السماح بمرور المركبات التي تحمل إمدادات الأكسجين. وهناك العديد من محطات الأكسجين التي تزود المستشفيات في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك بعض المناطق النائية.