السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021
رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد دبيبة - أب.

رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد دبيبة - أب.

رئيس وزراء ليبيا يحث البرلمان على التصويت بالثقة على حكومته

حث رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد دبيبة البرلمان، المنقسم منذ فترة طويلة، اليوم الثلاثاء على الموافقة على حكومة الوحدة الوطنية التي شكلها مع استعداده للتصويت بالثقة عليها في إجراء متوقع غداً الأربعاء.

ويجتمع البرلمان للمرة الأولى منذ سنوات لعقد الجلسة في مدينة سرت القريبة من خطوط القتال. وهو منقسم بين فصائل من غرب البلاد وشرقها مع معظم مؤسسات الدولة منذ انقسام ليبيا بعد وقت قصير من انتخابات 2014.

والعملية التي تدعمها الأمم المتحدة تقدم فيما يبدو أوضح طريق منذ سنوات لإنهاء عقد من الفوضى والعنف في ليبيا، لكن تلاحقها مزاعم بالفساد واستغلال النفوذ ووجود مرتزقة أجانب.

وقال دبيبة إن قائمة حكومته المقترحة التي تضم 35 وزيراً، ما زالت تخضع لتعديلات اليوم على الرغم من توزيعها على النواب في مطلع الأسبوع بعد أسابيع من المفاوضات المكثفة لكي تضم جميع الفصائل المختلفة في ليبيا.

وقال المتحدث باسم البرلمان عبدالله بليحق، إن قائمة الحكومة النهائية ستُعرض على البرلمان غداً الأربعاء للتصويت عليها.

وفي كلمته أمام البرلمان ندد دبيبة باستمرار وجود المرتزقة وقوى أجنبية أخرى في ليبيا، وقال إن أهداف حكومته المتمثلة في توحيد مؤسسات الدولة وإجراء الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر ستكون إنجازاً كبيراً لو تحققت.

وأصدر التفويض الخاص بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة 75 مندوباً اجتمعوا بدعوة من الأمم المتحدة في تونس وجنيف لوضع مسار للانتخابات.

#بلا_حدود