الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

رئيس هيئة قناة السويس: اقتربنا اليوم حتى بُعد 15 متراً من السفينة الجانحة

رئيس هيئة قناة السويس: اقتربنا اليوم حتى بُعد 15 متراً من السفينة الجانحة

السفينة العالقة. (أ ف ب)

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، بأن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة «مشهور» لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة «إيفرجيفن» بلغت نحو 87% بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة، في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني لقناة السويس على الإنترنت، أن الكراكة «مشهور» بدأت أمس العمل على بعد 100 متر من السفينة، وقال «اقتربنا اليوم حتى بعد 15 متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حالياً 15 متراً».

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي، وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة، مشيراً إلى «أننا لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة، ولكننا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها».

جدير بالإشارة، إلى أنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة «بركة 1» والقاطرة «عزت عادل» فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تُراوح ما بين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال.

وعلى الصعيد نفسه، أعربت هيئة قناة السويس عن تقديرها لعروض المساعدة في تعويم السفينة، التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس.

وقالت الهيئة في بيان بموقعها الإلكتروني اليوم: تُثمن هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن.

كذلك، أعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن؛ مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.