السبت - 08 مايو 2021
السبت - 08 مايو 2021
اللقاحات المضادة لكورونا قد تكون فعالة لمدة عامين أو أكثر - أب.

اللقاحات المضادة لكورونا قد تكون فعالة لمدة عامين أو أكثر - أب.

خبيرة تكشف أمراً مهماً بشأن مدة فاعلية لقاحات كورونا

قالت صحيفة «إسرائيل اليوم» إن التقارير التي ذكرت أن مدة المناعة التي توفرها اللقاحات في جسم الإنسان هي 6 أشهر، خاطئة، وتسببت بالكثير من الجدل الذي لا داعي له.



ونقلت الصحيفة عن أستاذة البيولوجيا في الجامعة العبرية، ميخال لينيال، قولها إن ما أشيع حول المدة التي توفر بها اللقاحات المناعة خاطئة، وأضافت أن اللقاحات المضادة لكورونا قد تكون فعالة لمدة عامين أو أكثر.



وأضافت لينيال التي درست فيروس كورونا قائلة: «لقد توقعوا انخفاضاً في عدد الأجسام المضادة بمرور الوقت، ولكن في الواقع لوحظ هذا الانخفاض في شخصين فقط من بين 2000 شخص، ومن الواضح أنه لن تكون هناك حاجة للتطعيم مرة أخرى في غضون 6 أشهر أو عام أو حتى عامين».



وحتى الآن تلقى أكثر من 5 ملايين و200 ألف مواطن إسرائيلي جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا، وتلقى ما يزيد على 4 ملايين شخص كلا الجرعتين، وفقاً للصحيفة.



ويبلغ معدل الإصابات في إسرائيل حالياً 1.3%، حيث تبين إصابة 415 شخصاً من أصل 33865 شخص تم اختبارهم للكشف عن فيروس كورونا مؤخراً.



ووفقاً للتقرير يوجد الآن حوالي 6000 حالة نشطة في إسرائيل، منها 351 حالة خطيرة، ومن بين الأشخاص الذين تم تشخيصهم كحالة خطيرة، يوجد 177 شخصاً يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي.



وقال منسق مكافحة وباء كورونا في إسرائيل البروفيسور نجمان آش في مقابلة مع راديو الجيش اليوم الأحد، إن ما يهم أكثر من تتبع البيانات هو معرفة ما إذا كان الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أكثر عرضة للإصابة، ولم نر أي علامات من هذا القبيل.



وأضاف آش أنه يأمل أن توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام لقاح فايزر المضاد لكورونا للمراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً في الأيام المقبلة، خاصة بعد إعلان شركة فايزر أن لقاحها فعال لهذه الفئة.



ومن المتوقع أن تبدأ إسرائيل بتطعيم الذين تراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً بحلول شهر مايو.

#بلا_حدود