الثلاثاء - 27 سبتمبر 2022
الثلاثاء - 27 سبتمبر 2022

الجامعة العربية ترسل بعثة إلى جيبوتي لمراقبة الانتخابات الرئاسية

الجامعة العربية ترسل بعثة إلى جيبوتي لمراقبة الانتخابات الرئاسية

لافتة انتخابية في جيبوتي العاصمة. (أ ف ب)

كلف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط وفداً برئاسة مدير إدارة حقوق الإنسان بالجامعة العربية منير الفاسي للمشاركة في مراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في جيبوتي.

وأكدت الجامعة العربية في بيان لها، اليوم الخميس، أن تلك الخطوة تأتي انطلاقاً من حرصها على دعم وتعزيز مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد في جيبوتي، وتلبية للدعوة التي تلقاها أبوالغيط من حكومة جيبوتي لإرسال بعثة من الجامعة العربية للمشاركة في مراقبة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن تلتقي البعثة خلال وجودها في جيبوتي بمختلف الأطراف المعنية بالإعداد والترتيب لهذه الانتخابات: (وزارة الداخلية واللامركزية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، والمجلس الدستوري، واللجنة المستقلة للانتخابات)، إضافة إلى كل من المرشحين ومنظمات المجتمع المدني.

وأوضح أن أهداف البعثة تتمثل - وفق مذكرة التفاهم التي سيتم التوقيع عليها بين جامعة الدول العربية والجانب الجيبوتي - في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين وعمليات الاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية.

وأشار البيان إلى أن البعثة ستقوم بإصدار بيانها التمهيدي بعد إعلان النتائج الأولية، يتبعه تقريرها النهائي الذي سيتضمن تقييماً موضوعياً لهذا الاستحقاق، وبعض التوصيات لتحسين العمليات الانتخابية في المستقبل، وسيتم رفعه إلى الأمين العام، وإلى الجهات المعنية في جيبوتي بما في ذلك اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.