الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

الكاظمي يدعو إلى تطوير منظومات عمل الجامعة العربية

الكاظمي يدعو إلى تطوير منظومات عمل الجامعة العربية

رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي - أرشيفية.

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم السبت إن أمام الجامعة العربية دوراً مهماً تضطلع به في تعزيز التقارب البنّاء وتجاوز الخلافات وتعضيد جهود التهدئة بين الدول الإقليمية الفاعلة التي ترتبط بعلاقات تاريخية تتجاوز الأزمات الراهنة.

ودعا الكاظمي خلال استقباله الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى أهمية التواجد الفعّال للجامعة العربية، وتطوير منظومات عملها بما يمكنها من خدمة الشعوب العربية وإن العراق يتطلع إلى انعقاد القمة العربية المقبلة، عبر دعم دورٍ عربي أكبر يسهم في جهود التهدئة. حسب بيان للحكومة العراقية.

وقال إن العراق يدعم مبادرات إنهاء الصراع في اليمن، ودعم لبنان لتجاوز ظروفه الصعبة، كذلك يؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية وتشجيع الحوار الداخلي فيها.

شدد الكاظمي على أن القضية الفلسطينية ينبغي أن تبقى في أعلى سلم أولوياتنا، لأنها تمثل قضية ضمير ووجدان للعرب وللإنسانية، ولأن الشعب الفلسطيني ما زال يعاني ظروفاً قاسية وظلماً تاريخياً.

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن مؤسسة الجامعة حريصة على دعم العراق في مساعيه السامية هذه، وأثنى على الخطوات الشجاعة للحكومة العراقية لا سيما ما يتعلق بمسار الانفتاح العراقي الحكيم والمتزن على محيطه العربي والإقليمي، وروح المبادرة الإيجابية التي ينتهجها.

كان أبو الغيط قد وصل في وقت سابق اليوم إلى العاصمة العراقية في زيارة رسمية.