السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

حمدوك يدعو نظيرَيه المصري والإثيوبي لاجتماع قمة ثلاثي بشأن سد النهضة

حمدوك يدعو نظيرَيه المصري والإثيوبي لاجتماع قمة ثلاثي بشأن سد النهضة

عبدالله حمدوك. (رويترز)

دعا رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك نظيريه المصري مصطفى مدبولي والإثيوبي آبي أحمد لاجتماع قمة ثلاثي خلال 10 أيام لتقييم مفاوضات سد النهضة الإثيوبي «التي وصلت لطريق مسدود».

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا) مساء الثلاثاء بأن الهدف من تلك القمة أيضاً هو «التباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضي قدماً في التفاوض وتجديد الالتزام السياسي للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق في الوقت المناسب وفقاً لاتفاق المبادئ للموقع عليه بين الدول الثلاث في 23 ماس 2015».

وقال حمدوك في رسالة وجهها لنظيريه المصري والإثيوبي إن المفاوضات وصلت لطريق مسدود، في وقت وصلت فيه أعمال تشييد السد لمرحلة متقدمة، ما يجعل من التوصل لاتفاق قبل بدء التشغيل ضرورة ملحة وأمراً عاجلاً، حسبما نقلت (سونا).

وجاء في الرسالة: «إنه من المؤسف أن تنقضي 10 سنوات من المفاوضات دون التوصل لاتفاق، وبالرغم من أنه قد تم إحراز تقدم ملحوظ في جولة المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي فقد بقيت عدة نقاط خلافاً بلا حل».

كما أن المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي منذ يونيو 2020 لم تُفضِ بدورها لاتفاق، بما في ذلك الاجتماعات الوزارية التي عقدت مؤخراً في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي فشلت في وضع إطار للتفاوض مقبول للأطراف كافة.

وقال رئيس الوزراء السوداني إن هذه الدعوة «تأتي وفقاً لإعلان المبادئ والتي تنص المادة العاشرة منه على إحالة الموضوع لرؤساء حكومات الدول الثلاث إذا تعذر التوصل لاتفاق على المتفاوضين، وبما أن المفاوضات المباشرة وتلك التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي قد فشلت في التوصل لاتفاق، فإن السودان يدعو لاجتماع مغلق بين رؤساء وزراء البلدان الثلاثة عبر تقنية الفيديو كونفرانس».