الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سياسي في حزب ميركل يدعو إلى حسم المنافسة على خلافة المستشارة

سياسي في حزب ميركل يدعو إلى حسم المنافسة على خلافة المستشارة

أنجيلا ميركل - أب.

دعا فريدريش ميرتس، الذي فشل في تأمين فرصة لنفسه للترشح لمنصب المستشارية في ألمانيا، اليوم السبت إلى اتخاذ قرار سريع بشأن من سيقود الكتلة المحافظة في الانتخابات لخلافة أنجيلا ميركل.

واندلعت منافسة بين المحافظين - الحزب المسيحي الديمقراطي المنتمية إليه ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري - حول من سيكون مرشحهم المشترك في الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر المقبل.

ويجري المتنافسان الرئيسيان - رئيس حكومة ولاية بافاريا وزعيم الحزب البافاري، ماركوس زودر، ورئيس الحزب المسيحي الديمقراطي ورئيس حكومة ولاية شمال الراين-ويستفاليا، أرمين لاشيت - محادثات مع الكتلة المحافظة المعروفة باسم (التحالف المسيحي) في محاولة لكسر الجمود.

وحث ميرتس، الذي أخفق في أن يصبح زعيماً للحزب المسيحي الديمقراطي ويترشح الآن للانتخابات العامة، على اتخاذ قرار سريع.

وقال ميرتس في إحدى فعاليات الحملة الانتخابية: «احسما الأمر، ماركوس زودر وأرمين لاشيت. هذا البلد بحاجة إلى قيادة. وهناك حاجة إلى الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب البافاري كقوة سياسية قائدة في هذا البلد».

وبصفته الحزب الأكبر في الكتلة المحافظة، يقدم الحزب المسيحي الديمقراطي تقليدياً المرشح لقيادة الحملة الانتخابية.

لكن زودر حظي بتقييمات عالية في استطلاعات الرأي بعد معالجته الصارمة لجائحة كورونا في ولايته، ليصر بناء على ذلك على أنه يمثل أفضل فرصة لقيادة التحالف المسيحي إلى الفوز في الانتخابات في سبتمبر المقبل، للمرة الخامسة على التوالي.

واستبعدت ميركل ترشحها للانتخابات مرة أخرى بعد 16 عاماً في السلطة.