الخميس - 06 مايو 2021
الخميس - 06 مايو 2021
مقاتلات رافال الفرنسية. (أ ف ب)

مقاتلات رافال الفرنسية. (أ ف ب)

مسؤول فرنسي يكشف موعد تسليم مصر مقاتلات رافال الجديدة

قال مسؤول بوزارة القوات المسلحة الفرنسية اليوم الثلاثاء إن قيمة صفقة لبيع 30 من مقاتلات رافال التي تصنعها شركة داسو لمصر تبلغ حوالي أربعة مليارات يورو (4.80 مليار دولار) وإن التسليم سيبدأ عام 2024.

وأشار المسؤول، الذي تحدث للصحفيين شريطة عدم ذكر اسمه، إلى أنه سيجري اليوم توقيع عقد ترتيبات التمويل، التي تشمل ضمانات حكومية فرنسية بنسبة 85 بالمئة، ومن المرجح بدء تنفيذ الصفقة في يونيو.

وفي وقت سابق، أكدت مصر أنها أبرمت عقداً مع فرنسا لشراء 30 مقاتلة إضافية من طراز رافال من شركة داسو، في بيان صحفي للجيش.

وقال الناطق باسم القوات المصرية المسلحة تامر الرفاعي في بيان نشر على حسابه في فيسبوك «في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات».

وترفع الصفقة المصرية الجديدة عدد مقاتلات رافال في الجيش المصري إلى 54 مقاتلة.

ووفق بيان صادر عن الشركة المصنعة للمقاتلة الفرنسية فإن الطلبية الجديدة تجعل القوات الجوية المصرية الثانية في العالم بعد القوات الجوية الفرنسية من ناحية تشغيل مثل هذا الأسطول من رافال".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إريك ترابييه: «إن الأمر يشكل أيضاً دليلاً على الصلة التي لا تتزعزع التي تربط مصر وشركة داسو منذ ما يقرب من 50 عاماً».

#بلا_حدود