السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

البرلمان العربي يدعو أثيوبيا للتجاوب مع جهود حل أزمة سد النهضة

البرلمان العربي يدعو أثيوبيا للتجاوب مع جهود حل أزمة سد النهضة

رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي.(أرشيفية)

طالب رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، أثيوبيا بالتجاوب مع الجهود الجارية، لحل أزمة سد النهضة، من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم، بشأن ملء وتشغيل السد، خاصة في ضوء الجولة الحالية التي يقوم بها المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، والتي تشمل زيارة كل من مصر والسودان وأثيوبيا، فضلاً عن الجولة التي يعتزم أن يقوم بها قريباً رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي فيليكس تشيسكيدي إلى الدول الثلاث.

وأضاف العسومي أن هذه التحركات تعكس إيمان الأطراف الإقليمية والدولية المعنية، بعدالة الموقف المصري والسوداني في هذه الأزمة، ورفض سياسة الأمر الواقع في التعامل معها، بحسب بيان للبرلمان العربي صدر اليوم الأربعاء، ووصلت «الرؤية» نسخة منه.

وشدد رئيس البرلمان العربي على ضرورة اغتنام الجانب الأثيوبي هذا الزخم الدولي والإقليمي والعربي، الداعم بقوة للمفاوضات، بهدف التوصل إلى تسوية نهائية للأزمة، على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث، في حماية الأمن المائي، وتحقيق التنمية المستدامة.

وجدد العسومي التأكيد على الموقف الثابت للبرلمان العربي، بشأن الرفض التام لأية إجراءات أحادية، من شأنها أن تمس بالحقوق القانونية والتاريخية الثابتة، لكل من جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان، في مياه النيل، والتي تؤكد عليها كافة الاتفاقيات القانونية الموقعة بين دول النهر، والتي لا يجوز التنصل منها أو تجاوزها، تحت أي مبرر، وكذلك المعاهدات الدولية المنظمة لاستخدام الأنهار الدولية.

وأكد رئيس البرلمان العربي على أن التوصل إلى اتفاق قانوني شامل وملزم، بين الدول الثلاث، بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، قبل تحقيق الملء الثاني له، هو مطلب أساسي، يجب على أثيوبيا الالتزام به، لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا العسومي أثيوبيا إلى أن تضع نصب أعينها، المصالح الأكيدة وطويلة الأمد، لشعوب دول المنطقة، في الحفاظ على نهر النيل، كما هو دائماً، كأداة لتعزيز التعاون والشراكة بين دوله وتحقيق التقارب بين شعوبه، بدلاً من تحويله إلى مصدر للصراع والتوتر.