الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تفاصيل لقاء السيسي ومبعوث بايدن للقرن الأفريقي بشأن سد النهضة

تفاصيل لقاء السيسي ومبعوث بايدن للقرن الأفريقي بشأن سد النهضة

السيسي يستقبل المبعوث الامريكي للقرن الافريقي فيلتمان.(المصدر)

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة لمصر، مشدداً على أن بلاده لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها.

وعبر الرئيس السيسي، خلال استقباله المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، عن أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار.

وبحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، اليوم الأربعاء، فإن فيلتمان أكد أن إدارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة.

وأوضح راضي أن السيسي، استقبل فيلتمان، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، والسفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين.

تحديات معقدة

وصرح راضي بأن السيسي هنأ المبعوث الأمريكي على تعيينه في منصبه الجديد، متمنياً التوفيق له في تلك المهمة وفي التعامل مع قضايا المنطقة، بما يعزز من الأمن والاستقرار والتنمية بها، خاصةً في توقيت تواجه فيه منطقة القرن الأفريقي العديد من التحديات المعقدة، التي تهدد بتقويض الاستقرار بها، ومن ثم أهمية انخراط الولايات المتحدة بشكل مكثف لاحتواء تلك التحديات.

وأشار راضي إلى أن السيسي أكد حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة، في إطار علاقات الشراكة الإستراتيجية، الممتدة بين البلدين الصديقين، والدور الحيوي لتلك الشراكة، في تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وذكر البيان أن فيلتمان أكد أهمية العلاقات الإستراتيجية مع مصر، وذلك في ضوء الثقل السياسي والدور المحوري الذي تتمتع به مصر في محيطها الإقليمي، بما يساهم في تحقيق التوازن بالمنطقة، وحرص الولايات المتحدة على دفع أطر التعاون بين البلدين الصديقين ثنائياً وإقليمياً.

قضية سد النهضة

وأضاف راضي أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي، في مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد فيلتمان أن الإدارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة، نظراً لما تمثله من أهمية بالغة لمصر وللمنطقة والتي تتطلب التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة.

كما لفت راضي إلى أن الرئيس السيسي استعرض تفصيلاً تطورات قضية سد النهضة، مؤكداً النهج المرن لمصر في التعامل مع هذه القضية على مدار السنوات الماضية في مختلف مسارات التفاوض، والذي طالما قام على أساس السعي للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً يحقق مصالح كل من مصر والسودان وأثيوبيا، ويراعي حقوق ومصالح مصر وأمنها المائي ويمنع إيقاع الضرر بها، إلا أن جميع الجهود التي بذلت خلال عملية التفاوض لم تتوصل إلى الاتفاق المنشود نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر.

وقال راضي إن السيسي أكد على أن مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً، لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي، بقيادة مقدرة من الرئيس الكونغولي «فيليكس تشيسيكيدي».