الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
عبدالفتاح السيسي. (رويترز)

عبدالفتاح السيسي. (رويترز)

رئيسا مصر والكونغو يبحثان آخر تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال استقباله، مساء أمس السبت، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدى، آخر تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي، حسبما أفادت الهيئة الوطنية للإعلام.

وأكد السيسي، خلال اللقاء، تقدير مصر لجهود الرئيس الكونغولي والثقة في قدرته على التعامل مع هذا الملف، وحرص مصر على دعم تلك الجهود في إطار المسار التفاوضي برعاية الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ومشاركة الشركاء الدوليين، بهدف الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد عملية الملء والتشغيل لسد النهضة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، فقد شدد السيسي على أن مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي، وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود، الذي يحافظ على حقوق مصر المائية ويجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

من جهته، أكد تشيسيكيدي حرصه خلال المرحلة الراهنة على تكثيف التنسيق بشأن هذه القضية الحساسة لمساعدة كافة الأطراف لتحقيق تقدم في المفاوضات الثلاثية ذات الصلة، مشيداً في هذا الصدد بالجهد الكبير الذي تبذله مصر سعياً للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا).

كما أعرب الرئيس تشيسيكيدي عن تقدير بلاده الكبير لعلاقاتها التاريخية الممتدة والمتميزة مع مصر، خاصةً في ضوء الدور المحوري الذي تضطلع به مصر إقليمياً على صعيد صون السلم والأمن، مؤكداً حرص الكونغو الديمقراطية على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات.

#بلا_حدود