الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

قرقاش: الإمارات تقف مع الحق الفلسطيني وتدعم إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الدولتين

قرقاش: الإمارات تقف مع الحق الفلسطيني وتدعم إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الدولتين

الدكتور أنور بن محمد قرقاش

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات إن بلاده «تقف مع الحق الفلسطيني ومع إنهاء الاحتلال الإسرائيلي ومع حل الدولتين ومع دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية».

وأكد قرقاش في تغريدة له على تويتر أن هذا الموقف «تاريخي مبدئي لا يتزحزح».

ورداً على أصحاب الصيد في المياه العكرة، ووضع انتقاداتهم في سياقها، أضاف في ذات التغريدة: «... كم هي محزنة الشتائم المقذعة ضمن حروب أهلية عربية إقليمية لا تنتهي، واستغلال معاناة الشعب الفلسطيني لحسابات ضيقة لا تليق».

وحرصت قيادة الإمارات منذ التطورات الأخيرة في القدس على تأكيد دعم القضية الفلسطينية؛ والاستقرار في المنطقة.

فور اشتعال المواجهات في القدس السبت الماضي، دعت الإمارات، إسرائيل إلى خفض التصعيد في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح.

وأعرب خليفة شاهين المرر، وزير الدولة الإماراتي، عن قلق بلاده الشديد إزاء أحداث العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة، وبين أنها تدين بشدة اقتحام المسجد الأقصى الشريف وتهجير عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تدين وتستنكر بشدة اقتحام السلطات الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية مسؤوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك.

كما شدد المرر على ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات، بموجب القانون الدولي والوضع القائم التاريخي، وعدم المساس بسلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

ودعا السلطات الإسرائيلية إلى تحمل المسؤولية في خفض التصعيد، وإنهاء كل الاعتداءات والممارسات التي تؤدي إلى استمرار حالة من التوتر والاحتقان، كما أكد ضرورة الحفاظ على الهوية التاريخية للقدس المحتلة والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب انجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار وتهديد السلم.