الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مجلس الأمن يخفق للمرة الثانية في تبني نص حول الشرق الأوسط

مجلس الأمن يخفق للمرة الثانية في تبني نص حول الشرق الأوسط

القوات الإسرائيلية تستهدف مواقع في قطاع غزة. (أ ف ب)

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، اجتماعاً طارئاً هو الثاني خلال 3 أيام حول التصعيد في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين، وأخفق مجدداً في تبني إعلان مشترك وسط استمرار معارضة الولايات المتحدة لأي نص، وفق ما نقل دبلوماسيون.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس: «بالنسبة إلى الولايات المتحدة، يظهر مجلس الأمن قلقه من خلال الاجتماع، ولا حاجة للمزيد». وقال دبلوماسي آخر طلب عدم الكشف عن هويته أيضاً: «لا يبدو أن الولايات المتحدة تعتبر أنّ إصدار بيان يساهم في وقف التصعيد».

ولفتت مصادر عدّة إلى أنّ 14 عضواً في المجلس المكوّن من 15، كانوا يؤيدون تبني المجلس إعلاناً مشتركاً يهدف إلى تخفيف حدة التوتر. ولم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري من البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وذكر مصدر دبلوماسي أن مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط تور فينيسلاند أكد خلال الاجتماع أنّ «الوضع تدهور منذ الاثنين». وأضاف «هذا تصعيد كبير لم يحصل مثله منذ سنوات»، محذراً من «دوامة عنف».

وسبق أن رفضت الولايات المتحدة الاثنين خلال أول اجتماع طارئ، تبني نص مشترك اقترحته تونس والنرويج والصين يدعو الطرفين إلى تجنب أي استفزاز. وقالت الولايات المتحدة إنها لا تثق بأن نصاً يمكن أن يساهم في خفض التصعيد، لافتة إلى الخشية على مفاوضات قائمة خلف الكواليس لتهدئة الوضع.