الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين.. «تطورات الوضع»

التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين.. «تطورات الوضع»

غزة. (أ ف ب)

حولت سلطات مطار بن غوريون الخميس مسار جميع الرحلات المتوجهة إلى هذا المطار الدولي في تل أبيب حتى إشعار آخر بسبب إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وفي أول أيام عيد الفطر، أدى نحو مئة ألف مسلم الصلاة في المسجد الأقصى.

وشنت إسرائيل ليل الأربعاء الخميس سلسلة غارات جديدة على قطاع غزة الفلسطيني بعد إطلاق صواريخ على مدينة تل أبيب وأقصى شمال إسرائيل للمرة الأولى.

وبعيد منتصف ليل الأربعاء الخميس، استؤنف إطلاق صفارات الإنذار في جنوب البلاد وكذلك في مدينة تل أبيب وللمرة الأولى منذ بدء التصعيد الاثنين في أقصى شمال إسرائيل.

وقال رجال إنقاذ إن خمسة أشخاص جرحوا ليل الأربعاء الخميس عندما أصاب صاروخ مجمعاً سكنياً في بتاح تكفا بالقرب من تل أبيب.

في الوقت نفسه، قصف سلاح الجو الإسرائيلي مواقع في قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه مليونَي نسمة. واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع عدة.

وبلغت الحصيلة الأخيرة لعمليات القصف هذه 67 قتيلاً في غزة بينهم 17 طفلاً، ونحو 400 جريح.

وفي مواجهة اشتداد القتال، يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً ثالثاً الجمعة. وخلال أول مؤتمرين بالفيديو عقدا في جلستين مغلقتين، عارضت الولايات المتحدة تبني إعلان مشترك يدعو إلى وقف التصعيد، معتبرة أنه «يأتي بنتائج عكسية» في هذه المرحلة كما قال دبلوماسيون.

مع ذلك أعلنت واشنطن إرسال مبعوث إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية للحث مرة أخرى على «وقف التصعيد»، في حين دعت موسكو إلى اجتماع طارئ للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط التي تضم الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة.