الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اليمن.. هدوء حذر في تعز ومأرب بعد مواجهات بين الجيش والحوثيين

اليمن.. هدوء حذر في تعز ومأرب بعد مواجهات بين الجيش والحوثيين

جندي من الجيش اليمني عند خط المواجهات قرب مأرب. (ا ف ب)

ساد هدوء حذر، السبت، جبهات القتال في محافظتي مأرب (شرق)، وتعز (جنوب غرب)، بعد يومين من مواجهات عنيفة بين قوات الجيش اليمني، وميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في كلتا المحافظتين، وخلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية.

مواجهات مأرب

وكانت المواجهات في الأطراف الغربية لمحافظة مأرب الغنية بالنفط، قد تجددت أمس الجمعة امتداداً للمواجهات التي تشهدها المحافظة منذ أوائل فبراير الماضي.



وقال موقع وزارة الدفاع اليمنية "سبتمبر نت"، إن الجيش خاض المعركة بإسناد من رجال القبائل؛ مؤكداً أن الميليشيات الحوثية نفذت عملية وصفها بـ"الانتحارية" في جبهتي المشجح والكسارة.


وأشار إلى أن المواجهات التي دارت الخميس الماضي، أسفرت عن مصرع أكثر من 40 عنصراً من الميليشيات، بينهم قيادات ميدانية، وجرح آخرين؛ بالتزامن مع استهداف مقاتلات تحالف دعم الشرعية، تعزيزات للميليشيات في جبهتي المشجح والكسارة، وإلحاق أضرار بشرية ومادية كبيرة بها.

وثمن المفتش العام للقوات المسلحة اليمنية اللواء الركن عادل القميري، الدعم والإسناد المتواصل من قبل تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

كما أشاد اللواء القميري، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، بالجاهزية القتالية العالية وبالمعنويات المرتفعة التي يتمتع بها مقاتلو الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في مختلف الجبهات.

وأكد اللواء، خلال زيارة تفقدية لمواقع الجيش في جبهات القتال بمديرية صرواح غرب محافظة مارب، أن القوات المسلحة اليمنية تعاملت مع كل الهجمات الانتحارية التي حشدت لها ميليشيات الحوثي ومن ورائها إيران بكل إمكانياتها.

ويستمر الحوثيون في تصعيد عملياتهم العسكرية في مأرب الاستراتيجية، رغم الدعوات الدولية والأممية لهم بوقف العمليات العسكرية والانخراط في مفاوضات لوقف إطلاق النار في البلاد التي تعاني من الصراع المسلح منذ 7 سنوات.

معارك تعز

وعلى صعيد آخر، أوضح المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، مقتل وإصابة أكثر من 68 من عناصر ميليشيات الحوثي، في جبهتي الدفاع الجوي ومقبنة، شمال وغرب مدينة تعز، في أول أيام عيد الفطر؛ كما شهدت الجبهتان اشتباكات محدودة مساء الجمعة.

وأكد المركز أن قوات الجيش تمكنت من كسر هجوم عنيف شنته ميليشيات الحوثي على موقع الدفاع الجوي، وذلك بعد مواجهات عنيفة بمختلف الأسلحة، تزامناً مع قصف مكثف شنه الحوثيون على الأحياء السكنية غرب المدينة باستخدام قذائف المدفعية.

وأوضح أن قوات الجيش تصدت لهجوم شنته ميليشيات الحوثي في عزلة اليمن بجبهة مقبنة، غربي المحافظة وهجوم آخر في جبهة الصلو جنوب المحافظة.

وفي مارس الماضي نجحت قوات الشرعية في محافظة تعز في تحقيق اختراقات مهمة غداة هجوم واسع فاجأ الحوثيين في مديريتي جبل حبشي ومقبنة غرباً، واستطاعت تحرير مساحات شاسعة وصولاً إلى عمق مديرية مقبنة؛ إلا أن الحوثيين تمكنوا تباعاً من استجماع قواتهم المنهارة قبل تحول المواجهات في جبال وعرة هناك إلى معركة استنزاف على مدى أكثر من شهر ونصف.