الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة قبل الموعد بيوم

مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة قبل الموعد بيوم

ذكرت مصادر طبية أن مصر أرسلت حتى الآن 16 سيارة إسعاف إلى غزة لنقل المصابين - أ ف ب.

قال مصدران على الحدود بين مصر وقطاع غزة لرويترز، الأحد، إن السلطات المصرية فتحت معبر رفح قبل موعده المقرر بيوم للسماح بمرور الطلاب ومن يحتاجون لرعاية طبية والحالات الإنسانية الأخرى.

وقال مصدر أمني إن 263 شخصاً تقلهم 3 حافلات عبروا لمصر حتى الساعة 01:00 ظهراً بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش). وأغلق المعبر خلال عطلة عيد الفطر وكان من المقرر أن يفتح غداً الاثنين.

وحتى قبل إعادة فتح المعبر الأحد، كانت مصر تنقل مصابين من القصف الإسرائيلي من المعبر، وذكرت مصادر طبية أن مصر أرسلت حتى الآن 16 سيارة إسعاف إلى غزة لنقل المصابين من القصف الإسرائيلي لتلقي العلاج في مستشفيات مصرية وأغلبهم ممن يعانون من إصابات خطرة تستلزم إجراء جراحات.


وأضافت المصادر الطبية أن لجنة صحية موجودة في المعبر لتصنيف المصابين لدى وصولهم وفقاً لحالاتهم وتوزيعهم على 3 مستشفيات مخصصة لعلاجهم.


وشهد الأسبوع المنصرم أسوأ تفجر للعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سنوات، وبدأت حماس الهجوم الصاروخي يوم الاثنين بعد توتر مستمر منذ أسابيع بسبب دعوى قضائية لطرد عدد من الأسر الفلسطينية في القدس الشرقية ورداً على اشتباكات الشرطة الإسرائيلية مع الفلسطينيين قرب المسجد الأقصى في شهر رمضان، وردت إسرائيل بشن ضربات جوية ومدفعية شرسة على قطاع غزة.

وارتفع العدد الإجمالي للقتلى في القطاع إلى 181 فلسطينياً من بينهم 47 طفلاً، وأعلنت إسرائيل عن سقوط 10 قتلى لديها من بينهم طفلان.