الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

السيسي والبرهان يبحثان في باريس «سد النهضة» والتوتر الإثيوبي-السوداني

السيسي والبرهان يبحثان في باريس «سد النهضة» والتوتر الإثيوبي-السوداني

الرئيس المصري. (رويترز)

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، خلال زيارته في باريس بالفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، حيث بحثا العلاقات الثنائية، وقضية سد النهضة، والتوترات الحدودية السودانية-الإثيوبية.

جاء اللقاء خلال مشاركة الزعيمين في المبادرة الدولية لتسوية مديونية السودان في باريس، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن السيسي أعرب عن تطلع مصر لتعميق وتعزيز العلاقات مع السودان بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين، ولا سيما على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والتجاري.

من جانبه، أشاد البرهان بالجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، والدعم المصري غير المحدود من خلال مختلف المحافل للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

شهد اللقاء كذلك استعراض آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها تطورات الأوضاع على الحدود السودانية-الإثيوبية، فضلاً عن التطورات المتعلقة بعدد من الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، حيث تم التوافق حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل في هذا السياق خلال الفترة المقبلة لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين.

كما تم تبادل الرؤى فيما يخص تطورات ملف سد النهضة، حيث تم تأكيد التوافق حول الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك البلدين بالتوصل إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.