السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ينظمان مؤتمراً لمحاربة الفساد في العراق

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ينظمان مؤتمراً لمحاربة الفساد في العراق

بغداد. (رويترز)

أفادت مسؤولة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق بأن البعثة، بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ستنظم بعد غدٍ الاثنين مؤتمراً دولياً لإطلاق برنامج محاربة الفساد في العراق.

وقالت زينة على أحمد، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، لصحيفة «الصباح» الرسمية الصادرة اليوم السبت، إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي سينظم يوم الاثنين مؤتمراً دولياً لإطلاق مشروع جديد بقيمة 15 مليون يورو يهدف إلى الحد من الفساد في العراق.

وذكرت أن هذا المؤتمر ستشارك فيه مؤسسات العراق الفيدرالية وإقليم كردستان بتمويل من بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق وبحضور ممثلين عن الحكومة العراقية الاتحادية والبرلمان والادعاء العام ومجلس القضاء الأعلى وهيئة النزاهة الاتحادية.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى الحد من الفساد وتأثيره في العراق وأهمية وجود أجندة إصلاحية قوية لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة.

وتواجه الحكومات العراقية المتعاقبة بعد عام 2003 مشاكل كبيرة جراء تفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي التي أطاحت بأعداد كبيرة من الوزراء ووكلاء الوزارات والمديرين العامين ومسؤولين آخرين، ما انعكس سلباً أمام فتح الاستثمارات وقدوم الشركات العالمية للعمل في العراق وإعادة الإعمار بعد الحروب المتعاقبة والحرب ضد الإرهاب.