الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

لبنان يكثف مكافحة كوفيد-19 بماراثون تطعيم

لبنان يكثف مكافحة كوفيد-19 بماراثون تطعيم

تم تطعيم أكثر من 700 ألف شخص في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة - رويترز.

أطلقت السلطات الصحية اللبنانية السبت «ماراثون» للتطعيم ضد كوفيد-19 لتسريع حملة مكافحة الفيروس في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك المناطق التي كانت نسبة المشاركة فيها منخفضة حتى الآن.

قدمت الحملة التي استمرت يوماً كاملاً لقاحات أسترازينيكا في 30 مركزاً مختلفاً في جميع أنحاء البلاد، دون موعد مسبق لتشجيع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً على الحضور. لم يتم تضمين العاصمة بيروت في الحملة.

استهدف برنامج التطعيم الذي بدأ في فبراير الفئات العمرية الأكبر سناً، لاسيما من خلال التسجيل على منصة ومواعيد تديرها الحكومة.

حتى ظهر السبت، تم تطعيم 7700 شخص في الحملة أظهرت صور الصفوف خارج المراكز شمال بيروت أن الإقبال كان كبيراً، لا سيما بين العمال الأجانب، الذين كان العديد منهم متردداً أو غير قادر على التسجيل على المنصة الرقمية التي تديرها الحكومة.

كما كانت هناك صفوف في البلدات والقرى في الشرق والجبال، حيث كان الإقبال متقلباً حتى الآن.

تمكن لبنان من كبح عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس منذ بداية العام. ويحرص ذلك البلد الصغير، الذي يعاني أزمة اقتصادية خانقة سبقت الوباء، على استعادة الأنشطة الاقتصادية.

يريد المسؤولون فتح الأعمال التجارية ومناطق الجذب السياحي قبل موسم الصيف لجذب العملات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها.

حتى الآن، تم تطعيم أكثر من 700 ألف شخص في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة. وأصيب أكثر من 530 ألفًا، بينما توفي أكثر من 7700 شخص منذ فبراير 2020.

تم تخفيف القيود المفروضة منذ بداية عام 2021 خلال الأسابيع القليلة الماضية، ما سمح للمطاعم والحانات ومراكز التسوق بإعادة فتح أبوابها واستقبال العملاء حتى وقت متأخر.

قال وزير الصحة اللبناني حمد حسن لمحطة تلفزيونية محلية «نعيش أزمات كثيرة وتدفعنا طريقتنا في إحياء حياتنا الاقتصادية واستعادة بعض الأعراف الاجتماعية والثقافية اللبنانية إلى التفكير في طرق أكبر للتحصين في فترات أقصر».