الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

العراق: الوجود العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل أراضينا غير قانوني

العراق: الوجود العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل أراضينا غير قانوني

قوات البيشمركة في العراق. (رويترز)

أدانت الرئاسة العراقية، اليوم الأحد، مقتل 5 من قوات البيشمركة الكردية، وإصابة 7 آخرين، في عملية عسكرية لعناصر حزب العمال الكردستاني في قضاء العمادية بمحافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

وذكر الناطق باسم رئاسة الجمهورية العراقية في بيان صحفي اليوم: «تتابع رئاسة الجمهورية التطورات المقلقة في إقليم كردستان، وتدين الهجوم الذي تعرضت له قوةٌ من البيشمركة في محافظة دهوك صباح أمس السبت الذي راح ضحيتَه عددٌ من الشهداء والمصابين».

وأكّد الناطق ضرورة توقف مثل هذه الأحداث المؤسفة، مشيراً إلى أن التواجد العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، بما في ذلك إقليم كردستان، غير قانوني، ومشدداً على ضرورة وضع حد لهذه التجاوزات المخلة باستقرار العراق وأمن مواطنيه، حيث إن الدستور العراقي لا يسمح باستخدام الأراضي العراقية منطلقاً لتهديد أمن الجيران.

ودعا الناطق باسم الرئاسة العراقية إلى ضرورة منع انتهاك السيادة العراقية، وسحب القوات التركية الموجودة في مناطق الإقليم والموصل، والتي تُعتبر انتهاكاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة للأعراف والمواثيق الدولية.

واعتبر الهجوم الأخير على مناطق مخيم مخمور تصعيداً خطيراً يعرّض حياة المواطنين للخطر، بما فيهم اللاجئون، ويتنافى مع القانون الدولي والإنساني.

وأكد أن رئاسة الجمهورية العراقية تؤكد تعزيز العلاقات مع الجارة تركيا على أساس المصالح المشتركة وحلّ المشاكل الحدودية والملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق، ورفض الممارسات الأحادية الجانب في معالجة القضايا العالقة.