الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
حملة التطعيم ضد كورونا في الإمارات تتسارع بشكل كبير. (أ ف ب)

حملة التطعيم ضد كورونا في الإمارات تتسارع بشكل كبير. (أ ف ب)

سباق اللقاح.. 2 مليار جرعة حول العالم والإمارات في الصدارة

Print

للاطلاع على الانفوغراف بالدقة العالية اضغط هنا

تتواصل أكبر حملة تطعيم في التاريخ على قدم وساق، حيث تم إعطاء أكثر من 2 مليار جرعة في 176 دولة، وفقاً للبيانات التي جمعتها شبكة بلومبيرغ الأمريكية، مؤكدة أن آخر معدل كان حوالي 38 مليون جرعة في اليوم.

ويعني هذا المعدل 27 جرعة لكل 100 شخص حول العالم في المتوسط، ما يشير إلى أن فجوة كبيرة بين برامج التطعيم في مختلف البلدان ما زالت قائمة، حيث لم يبلغ البعض بعد عن جرعة واحدة، إلا أن دولاً أخرى تجاوزت هذا المتوسط بشكل كبير، على رأسها دولة الإمارات.

وبحسب رصد صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ما زالت دولة الإمارات في صدارة الدول التي أعطت جرعات لعدد كبير من السكان بمعدل 135 جرعة لكل 100 شخص من سكانها.

ويشير الرقم الجديد إلى استمرار التقدم في حملة التطعيم التي تنفذها الدولة، حيث كان الرصد السابق لـ«نيويورك تايمز» في 21 مايو ذكر أن الإمارات احتلت صدارة التصنيف العالمي بمعدل 121 جرعة لكل 100 شخص من سكانها، بينما حلت إسرائيل في المرتبة الثانية بـ117 جرعة في حين جاءت البحرين في المرتبة الثالثة بواقع 93 جرعة لكل 100 شخص.

وما زالت إسرائيل حتى اليوم الأحد عند نفس المعدل 117 جرعة لكل 100 شخص، بينما تقدمت البحرين أيضاً لتصل إلى معدل 110 جرعة لكل 100 شخص.

وبهذا المعدل العالمي (2 مليار جرعة لقاح) أيضاً فقد تم تطعيم حوالي 13.7% من سكان العالم بشكل كامل.

ويتم تلقيح البلدان والمناطق ذات الدخل الأعلى بمعدل 30 مرة أسرع من تلك التي لديها أدنى دخل.

وقالت «بلومبيرغ» إن الأمر يتطلب حملة منسقة وكبيرة لوقف الجائحة. ونقلت عن أنتوني فوتشي، كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أن تطعيم 70% إلى 85% من سكان الولايات المتحدة سيمكنهم من العودة إلى الحياة الطبيعية.

وبالوتيرة الحالية البالغة 38 مليوناً في اليوم، سيستغرق الأمر عاماً آخر لتحقيق مستوى عال من المناعة العالمية. ومع ذلك، فإن المعدل يتزايد باطراد، ويتم طرح لقاحات جديدة من قبل جهات تصنيع إضافية في السوق.

وفي تلك الأثناء، أظهرت البيانات الحديثة من جامعة «جونز هوبكنز» أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم ارتفع لنحو 173 مليوناً حتى صباح اليوم الأحد.

كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و721 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والأرجنتين وألمانيا وإسبانيا وكولومبيا وإيران وبولندا والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة والمكسيك وروسيا وتركيا وإندونيسيا وكندا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

#بلا_حدود