السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الخارجية العراقية لـ«الرؤية»: انتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن قوة مضافة للعمل العربي

الخارجية العراقية لـ«الرؤية»: انتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن قوة مضافة للعمل العربي

حصلت الإمارات على تزكية جامعة الدول العربية ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ

قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية الدكتور أحمد الصحاف التهاني لدولة الإمارات لفوزها بمقعد غير دائم في مجلس الأمن، وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز الأدوار العربية المشتركة وتبادل الدعم في أعم المسائل القانونية.



وأضاف في تصريح خص به «الرؤية»، أن بلاده ترى في فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بمقعد عضو غير دائم بمجلس الأمن قوة مضافة للعمل العربي المشترك، ومساحة أكثر للتنسيق والعمل الدولي بما يخدم المصالح الدولية ويعزز المواقف في أهم القضايا الراهنة.

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، دولة الإمارات العربية المتحدة، عضواً غير دائم في مجلس الأمن بعد حصولها على 179 صوتاً، للفترة 2022-2023.

وكانت الإمارات قد أعلنت في سبتمبر 2020، عن ترشحها لعضوية مقعد غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2022-2023، وذلك في بيان أدلى به سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمام المناقشة العامة للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال سموه حينها: «ستواصل بلادي بنفس الخطى والمبادئ التي تأسست عليها جهودها في صون السلم والأمن الدوليين بالتعاون مع أعضاء المجلس».

وأضاف: «إننا ندرك حجم المسؤولية المترتبة على عضويتنا ومقدار التحديات التي تواجه المجلس ونؤكد أن بلادي ستعمل بعزم وإصرار لمعالجة القضايا الهامة للدول، مسترشدين في ذلك بفهمنا للأزمات وبخبرتنا في المنطقة العربية وعلاقاتنا الوثيقة مع الدول وستواصل بلادي الدعوة لإشراك المنظمات الإقليمية في بلورة حلول دائمة للأزمات ونعتمد على دعمكم لنتمكن من تحقيق هذه الغايات».

وحصلت الإمارات على تزكية جامعة الدول العربية ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ لهذا الترشيح.

وانضمت الإمارات إلى منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها في ديسمبر1971، كما سبق لها أن كانت عضواً في مجلس الأمن في الفترة 1986 – 1987.