الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الجزائر: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 30.2%

الجزائر: نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 30.2%

فتح الصناديق استعداداً لفرز الأصوات. (إي بي أيه)

أعلن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، مساء أمس السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية داخل البلاد حتى غلق الصناديق بلغت 30.2%، وهي أقل نسبة منذ 20 عاماً على الأقل بالنسبة إلى انتخابات تشريعية.

وقال شرفي، في تصريح للتلفزيون الجزائري الرسمي، إن نسبة المشاركة في الخارج ضعيفة ولا تتعدى 5%. وأوضح أنه سيدلي لاحقاً بتصريح صحفي للإعلان عن النتائج الأولية قبل الإعلان عن النتائج الرسمية من قبل المجلس الدستوري في غضون 10 أيام.



وأدلى الناخبون الجزائريون بأصواتهم أمس في إطار انتخابات تشريعيّة مبكرة رفضها الحراك المطالب بتغيير النظام وجزء من المعارضة، على خلفيّة قمع متزايد من السلطات.

وكان هناك ترقب لنسبة المشاركة، بعدما شهد الاستحقاقان الانتخابيّان السابقان (الاقتراع الرئاسي عام 2019 والاستفتاء الدستوري عام 2020)، نسبة امتناع غير مسبوقة عن التصويت بلغت 60% و76% على التوالي.



لكنّ الرئيس عبدالمجيد تبون رأى أمس، في تصريح صحفي عقب اقتراعه، أن هذه النسبة «لا تهمّ». وقال «سبق أن قلتُ إنّه بالنسبة لي، فإنّ نسبة المشاركة لا تهمّ. ما يهمّني أنّ من يصوّت عليهم الشعب لديهم الشرعيّة الكافية لأخذ زمام السلطة التشريعيّة».



وجرت عمليّة الاقتراع بهدوء في الجزائر العاصمة، حيث كان عدد الناخبين قليلاً. لكن سُجّل توتر في منطقة القبائل حيث كانت المشاركة شبه معدومة. وبحسب مصادر محلية، أغلقت مكاتب اقتراع مبكراً بسبب حوادث، بينها تخريب صناديق.



وهذه هي أول انتخابات تشريعية منذ انطلاق حركة الاحتجاجات الشعبية السلمية غير المسبوقة في 22 فبراير 2019، رفضاً لترشح الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة. واضطرّ الأخير إلى الاستقالة بعد شهرين بعدما أمضى 20 عاماً في الحكم.