السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تونس.. الإفراج عن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية نبيل القروي

تونس.. الإفراج عن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية نبيل القروي

أصدرت محكمة النقض الثلاثاء قراراً بالإفراج عن المرشح السابق للانتخابات الرئاسية التونسية والملاحق في قضايا تبييض أموال وفساد نبيل القروي بعد توقيفه لأكثر من 6 أشهر، على ما أفاد محاميه.

وقال المحامي نزيه الصويعي لفرانس برس «قرر قاضي التعقيب (النقض) إطلاق سراح نبيل القروي»، عازياً القرار إلى تجاوز المدة القانونية للتوقيف.

وأضاف أن «القروي لم يغادر السجن بعد».

وأمضى القروي (57 عاماً) في التوقيف أكثر من شهر قبل خوض الانتخابات الرئاسية في عام 2019، إذ يلاحقه القضاء منذ عام 2017 في ملف غسل أموال وتهرب ضريبي.

وبعد الانتخابات أوقف مجدداً في يناير 2020 في القضية نفسها.

وأعلن حزب «قلب تونس» أن القروي بدأ في 5 يونيو إضراباً عن الطعام بسبب انقضاء أكثر من 6 أشهر على توقيفه ونقل إثر ذلك إلى المستشفى ثم أُعيد إلى السجن.

وينص القانون التونسي على أن مدة التوقيف الاحتياطي 6 أشهر، وإن تم تجاوزها فالقاضي يقدم تعليلاً في ذلك وقرار التمديد قابل للاستئناف.

ويطالب حزب «قلب تونس» ثاني أكبر الأحزاب في البرلمان، القضاء التونسي بالإفراج عن القروي الموقوف في قضية على صلة بغسل أموال وتهرب ضريبي منذ ديسمبر 2020.

وأسس القروي قناة «نسمة» التلفزيونية وقام بحملة انتخابية تنتقد الوضع الاجتماعي الصعب في البلاد في عام 2019.

وحل «قلب تونس» الليبرالي ثانياً في الانتخابات النيابية عام 2019 وشغل 38 مقعداً من أصل 217. ولكن على إثر استقالة بعض نواب الحزب، صار يشغل حالياً 29 مقعداً.