الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

4 دول عربية تشارك في أضخم مناورة بحرية بالبحر الأسود

4 دول عربية تشارك في أضخم مناورة بحرية بالبحر الأسود

مناورات "نسيم البحر" ستجرى بمشاركة 32 دولة. (أرشيفية)

تشارك 4 دول عربية إلى جانب 28 دولة أخرى في مناورات «نسيم البحر» البحرية التي تنطلق أواخر الشهر الجاري بالبحر الأسود، وتستضيفها القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية أن مصر والإمارات وتونس والمغرب ستشارك ضمن 32 دولة، بصفة مشارك أو مراقب، في هذه المناورات البحرية التي توصف بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997.

وتنطلق المناورات البحرية يوم 28 يونيو الجاري وتستمر لمدة 12 يوماً في البحر الأسود بمشاركة 32 دولة.

ويشارك في هذه المناورات البحرية التي أطلق عليها اسم «نسيم البحر»، 5 آلاف عسكري إضافة إلى 32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز، ما يجعل منها أكبر تدريبات مشتركة منذ عام 1997.

وتوصف هذه المناورات بأنها حدث هام لحلف شمال الأطلسي، على الرغم من مشاركة العشرات من الدول غير الأعضاء في الحلف فيها بصفة مشارك أو مراقب.

وذكرت البحرية الأمريكية أن هذه التدريبات العسكرية البحرية ستشمل من بين أمور أخرى "الحرب البرمائية وحرب المناورة البرية وعمليات الغطس وعمليات الاعتراض البحري والدفاع الجوي وتكامل العمليات الخاصة والحرب ضد الغواصات وعمليات البحث والإنقاذ.

وكانت السفارة الروسية في واشنطن قد حذرت في وقت سابق من أن حجم تدريبات «نسيم البحر» في البحر الأسود، يزيد من خطر وقوع حوادث غير مقصودة هناك.