الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس

هندوراس تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس

بينيت يصافح وزير خارجية هندوراس بينما يصافح لابيد رئيس هندوراس بعد توقيع اتفاقات بين البلدين في القدس اليوم. (أ ب)

نقلت دولة هندوراس سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس اليوم الخميس بعد عقود من عملها في مدينة تل أبيب في محاولة منها لبناء علاقات أوثق مع إسرائيل، لتصبح رابع دولة تنقل سفارتها إلى القدس.

وكانت هندوراس الواقعة في أمريكا الوسطى قد افتتحت سابقاً مكتباً تجارياً في القدس، كاسرة بذلك سياسة الحياد المستمرة منذ عقود في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

واستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز ووزير الخارجية ليساندرو روساليس في حفل صغير لتدشين السفارة في بهو مبنى للمكاتب في الحديقة التكنولوجية جنوب القدس.

وفي رام الله، وصفت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم نقل سفارة هندوراس لمدينة القدس بأنه انتهاك للقانون الدولي.

وقالت الوزارة في بيان إنها تدين «بأشد العبارات إقدام هندوراس على نقل سفارتها اليوم إلى القدس، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية».

وأضاف البيان «تنوه وزارة الخارجية والمغتربين إلى أن هذا القرار يتناقض تماماً مع القرار الذي أخذته هندوراس في الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية بتاريخ 26 أغسطس من عام 2011».