الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

سلطان عمان يصل إلى السعودية في أول زيارة خارجية له

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود جلسة مباحثات مع سلطان عمان هيثم بن طارق الذي وصل اليوم الأحد إلى السعودية في زيارة للمملكة تعد هي الأولى له خارج بلاده منذ تقلده منصبه في يناير 2020 خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المباحثات تناولت آفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقدمة مستقبلي السلطان هيثم في مطار خليج نيوم في شمال غرب المملكة، حيث جرت مراسم استقبال رسمية ترحيبا بقدومه.


وجرى استقبال سلطان عمان بمراسم رسمية، حيث قدمت طائرات الصقور السعودية استعراضا جويا رسمت فيه ألوان العلم العماني، وأطلقت المدفعية السعودية 21 طلقة ترحيباً بقدومه. كما تم عزف السلامين الوطنيين للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.


وبعدها، توجه ولي العهد السعودي وسلطان عُمان في موكب رسمي إلى قصر نيوم، حيث كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مقدمة مستقبليه.

وتأتى زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة، والتي تستمر يومين، بناء على دعوة تلقاها من خادم الحرمين الشريفين، وهي "زيارة دولة".

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه سيتم خلال الزيارة "بحث كافة جوانب التعاون التي من شأنها أن ترتقي بالبلدين إلى المستويات التي تلبي تطلعات أبنائهما وتحقق الأهداف المرسومة والغايات المنشودة في كافة المجالات؛ وصولا لنتائج تخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتكفل حاضرًا ومستقبلا أكثر ازدهارًا ورخاءً وإشراقًا".

وكان وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي قال إن القمة بين خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، والسلطان هيثم بن طارق في مدينة نيوم، ستشهد إطلاق مجلس تنسيق بين البلدين، معتبراً أن هذا المجلس سيكون إطاراً لكثير من الاتفاقيات التي يزمع البلدان توقيعها.

وتوقع وزير الخارجية العماني أن تشهد العلاقات بين السعودية وسلطنة عمان قفزة في المستقبل القريب بمجالات التعاون والشراكة، "خصوصاً في ضوء الافتتاح التاريخي المرتقب لأول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين، وما قد يتبع ذلك من مشاريع لوجيستية وبنى أساسية تكاملية واعدة".