الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
لقاء الحرير وعون في قصر الرئاسة.(رويترز)

لقاء الحرير وعون في قصر الرئاسة.(رويترز)

الحريري يقدم تشكيلة الحكومة لعون وينتظر الرد غداً

قال رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري إنه ينتظر رد الرئيس ميشال عون غداً الخميس على تشكيلة مقترحة للحكومة الجديدة تضم 24 وزيراً قدمها له اليوم الأربعاء.

وأضاف الحريري، الذي التقى الرئيس في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت عقب وصوله إلى لبنان قادماً من مصر إثر زيارة خاطفة استغرقت عدة ساعات، أن هذه الحكومة قادرة على إنقاذ البلاد.

وقال عون في بيان إنه سيدرس الاقتراح الذي تضمن «أسماء جديدة وتوزيعاً جديداً للحقائب والطوائف مختلفاً عمّا كان الاتفاق عليها سابقاً».

والاقتراح الحكومي الذي قدمه الحريري يتكون من 24 وزيراً مختصاً تماشياً مع المبادرة الفرنسية التي تصورت تشكيل حكومة قادرة على سن إصلاحات من شأنها أن تطلق المساعدات الخارجية التي تشتد الحاجة إليها لإنقاذ البلاد.

والاقتراحات السابقة كانت تتضمن أيضاً وزراء من الاختصاصيين ينتمون إلى طوائف مختلفة. ولم يتضح على الفور ما هي أوجه الاختلاف بين التشكيلة الجديدة والتشكيلات السابقة.

ومع ذلك يُنظر إلى اقتراح اليوم الأربعاء على أنه محاولة الحريري الأخيرة حيث كان من المتوقع أن يتخلى عن جهود تشكيل الحكومة بعد رحلة إلى مصر الداعمة له منذ فترة طويلة.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري من أجل استعادة الاستقرار في لبنان.

واستقبل السيسي اليوم سعد الحريري بحضور سامح شكري وزير الخارجية، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.

وقال المتحدث، في بيان صحفي إن السيسي رحب بسعد الحريري في مصر، مؤكداً دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة.

وشدد السيسي على أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أية خلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعانيها حالياً، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.

من جانبه، أشاد الحريري بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستوى السياسي والاقتصادي.

وأكد اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل.

وأوضح المتحدث أن اللقاء تناول استعراض المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين الشقيقين، وكذا مناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية.

#بلا_حدود