الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

عون: الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة اللبنانية «ستجري في موعدها»

عون: الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة اللبنانية «ستجري في موعدها»

بيروت. (أ ب)

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاربعاء أن الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة ستجري في موعدها.

وقال عون، في تغريدة نشرتها الرئاسة اللبنانية عبر حسابها على «تويتر» اليوم: «حسماً لأي اجتهاد او إيحاء، فإن الإستشارات النيابية ستجري في موعدها، وأي طلب محتمل لتأجيلها يجب أن يكون مبرراً ومعللاً».

وكان عون أعلن أول أمس الاثنين إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف بتشكيـل حكومة جديدة يوم الاثنين المقبل.

ويشهد لبنان أزمة سياسية حالت دون تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة حسان دياب في 10 أغسطس الماضي، على خلفية انفجار هز مرفأ بيروت في الرابع من الشهر ذاته، واعتذار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن عدم تشكيل حكومة جديدة يوم الخميس الماضي.

وتم تكليف سعد الحريري، في 22 أكتوبر الماضي، بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة حسان دياب.

وقدم الحريري للرئيس عون في التاسع من ديسمبر الماضي تشكيلة حكومية من 18 وزيراً لم يرضَ بها الرئيس عون، ثم قدم للرئيس عون تشكيلة ثانية من 24 وزيراً في 14 يوليو الحالي.

وفي اليوم التالي قدم الحريري إلى رئيس الجمهورية اعتذاره عن تشكيل حكومة جديدة، بعد طلب رئيس الجمهورية تعديلات على التشكيلة الحكومية الأخيرة التي قدمها الحريري.

ويشهد لبنان منذ نوفمبر عام 2019 أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ 10 أزمات عالمية وربما ضمن أحد أشد 3 أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر، في غياب لأي أفق حل، بحسب تحذير البنك الدولي في يونيو الماضي.