السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الحزب الشيوعي العراقي يقاطع الانتخابات البرلمانية المقبلة

الحزب الشيوعي العراقي يقاطع الانتخابات البرلمانية المقبلة

الحكومة العراقية تواجه ضغوطاً داخلية لمحاسبة المسؤولين عن الفساد. (إي بي أيه)

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اليوم السبت، مقاطعة الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة، التي ستجرى في العراق في العاشر من أكتوبر المقبل.

وذكر بيان للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي أنه «في ظل هذه الأجواء المعقدة والمثقلة بالأزمات والمخاطر، لم يعد الحديث عن توفير أجواء مواتية لإجراء انتخابات حرة نزيهة سوى وهم تفضحه الوقائع اليومية المأساوية ومعاناة الملايين المريرة».

وأوضح البيان: «أكدنا أنه ما لم تتوفر بيئة انتخابية آمنة، عبر قانون انتخابات عادل ومفوضية انتخابات مستقلة حقاً، وإجراءات تمنع استخدام المال السياسي، وتوقف انفلات السلاح، وتحاسب رؤوس الفساد، وما لم تتم الاستجابة لمطالب المنتفضين العادلة والكشف عن منفذي أعمال الاغتيال ومن يقف وراءهم، وما لم يتحقق هذا، فإن المشاركة في الانتخابات لن تكون سوى عملية إعادة إنتاج للمنظومة السياسية ذاتها».

وشدد البيان على أن «اللجنة المركزية قررت العودة إلى تنظيمات الحزب، لاتخاذ قرار جماعي عبر استفتاء أعضائه كافة بشأن المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها وتم ذلك بالفعل أوائل يوليو الحالي، وجاءت نتائج الاستفتاء الذي يعد تجسيداً للممارسة الديمقراطية الداخلية، مؤيدة للمقاطعة بأغلبية واضحة».

وأكد البيان أن «دعواتنا إلى المقاطعة إنما هي دعوة إلى تغيير المسار السياسي». وخلص إلى القول «إننا اليوم بحاجة ماسة إلى منظومة كاملة من الإجراءات السياسية والاجتماعية والاقتصادية المدروسة، الرامية إلى إنقاذ البلاد من الأزمة الخانقة وتحقيق التغيير».