الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة التونسية خلفاً للمشيشي

أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة التونسية خلفاً للمشيشي

هشام المشيشي.(أرشيفية)

يتداول الشارع السياسي في تونس مجموعة من الأسماء المرشحة لرئاسة الحكومة الجديدة بعد إقالة رئيس الجمهورية قيس سعيد لهشام المشيشي.

ويتم تداول بعض الأسماء؛ مثل محافظ البنك المركزي والخبير الدولي في الاقتصاد والمالية مروان العباسي، وغازي الجريبي القاضي ورئيس المحكمة الإدارية ووزير العدل والدفاع والداخلية بالنيابة في عهد الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

ويرى المحلل السياسي خليفة بن سالم لـ«الرؤية» أن أكثر شخصيتين مرشحتين لرئاسة الحكومة هما وزير الداخلية المقال في حكومة هشام المشيشي، المحامي توفيق شرف الدين، وهو معروف بقربه من الرئيس سعيد، وكان مديراً لحملته الانتخابية في محافظة سوسة، وطالباً من طلبته في كلية الحقوق بسوسة، وهو أكثر المرشحين لرئاسة الحكومة".

ولد شرف الدين عام 1968، وهو خريج كلية الحقوق بسوسة، وتولى حقيبة الداخلية في حكومة المشيشي بين يوليو 2020 ويناير 2021.

وأضاف بن سالم «المرشح الثاني هو وزير المالية في حكومة إلياس الفخفاخ، نزار يعيش وهو من الشخصيات القريبة جداً للرئيس سعيد».

ونزار يعيش من مواليد 1975، وهو مهندس اقتصاد، خريج المدرسة المركزية بباريس سنة 1998، وعمل مديراً عاماً لمكتب استشارات دولية في الاستراتيجيات والتقنيات الحديثة، ومستشار في مكاتب دولية في أوروبا، وتولى وزارة المالية في حكومة الفخفاخ بين فبراير وأغسطس 2020.

وتابع بن سالم قائلاً «الرئيس سعيد لن يغامر باختيار شخصية لا تحظى بثقته المطلقة».

وحسب المعلومات المتوفرة لـ«الرؤية»، فإن الاتحاد العام التونسي للشغل، وكذلك اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عبرا عن تمسكهما باختيار شخصية مستقلة لرئاسة الحكومة.

ويتوقع أن يعلن مساء اليوم الاثنين، عن تسمية رئيس الحكومة الجديد، الذي سيخلف المشيشي، بعد عام من رئاسته للحكومة، عرفت فيهما تونس أزمات صحية ومالية واقتصادية غير مسبوقة، وهو ما سيجعل رئيس الحكومة الجديد، في مواجهة مجموعة من الملفات الساخنة، شديدة التعقيد.