الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

وزير الري المصري: تزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي

وزير الري المصري: تزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي

سد النهضة الإثيوبي. (أ ف ب)

كشف وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبدالعاطي عن تزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، بعد ارتفاع معدلات سقوط الأمطار في منابع النيل.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء في بيان نشرته، اليوم الأربعاء، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن ذلك جاء خلال الاجتماع الدوري للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، في إطار المتابعة المستمرة للموقف المائي، وسبل تحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية.

واستعرض عبدالعاطي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة للاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل، وسيناريوهات التعامل مع الفيضان مع بدء العام المائي، بالتزامن مع تلبية الاحتياجات المائية للموسم الزراعي الحالي ولكافة المنتفعين.

وأشار إلى أنه تتم متابعة معدلات سقوط الأمطار في منابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة إلى بحيرة السد العالي، لافتاً إلى أنه يتم إطلاق كميات مياه إضافية لغسيل مجرى النهر وتحسين نوعية المياه خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

ووجّه عبدالعاطي بضرورة أن تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي والتعامل بديناميكية مع كافة السيناريوهات.