الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
السيسي و ويليام برينز - أ ف ب.

السيسي و ويليام برينز - أ ف ب.

السيسي يبحث مستجدات المنطقة مع مدير الاستخبارات الأمريكية

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز الأحد في القاهرة وبحثا العلاقات الثنائية والتطورات السياسية التي تشهدها المنطقة.

وجاء في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك "استقبل السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم (الأحد) السيد ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية".

وأفاد البيان بأن اللقاء شهد "التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين. كما تطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلاً عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذا الأزمة في ليبيا".

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني بلاده حيث حركة طالبان على وشك الاستيلاء على السلطة على ما أعلن نائب الرئيس السابق عبدالله عبدالله، الأحد.

وكان بيرنز قد أنهى زيارة لثلاثة أيام الأسبوع الماضي إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة قبل أن يصل إلى القاهرة، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (موساد) للبحث في برنامج إيران النووي وأنشطة إيران في المنطقة.

من جهتها، وصفت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، مصر بأنها شريك دفاعي يؤدي "دوراً بنّاء" وذلك في خضم تقييم تجريه واشنطن بشأن تقديم مساعدات عسكرية جديدة للقاهرة على الرغم من مخاوف حول سجلّها لحقوق الإنسان.

ويدرس الرئيس الأمريكي الإفراج عن مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار سبق أن ربط الكونغرس تقديمها بالتقيّد بمعايير حقوق الإنسان.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول إن الإدارة الأميركية تعتبر أن "مصر تؤدي دوراً بناء في ما يتعلّق بأمن الحدود وبليبيا وبسد النهضة الإثيوبي وبالنزاع في غزة إلخ..."، مشيرة كذلك إلى الطلعات الجوية للجيش الأمريكي وحركة عبور قناة السويس.
#بلا_حدود