الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
نجيب ميقاتي. (رويترز)

نجيب ميقاتي. (رويترز)

الرئاسة اللبنانية تعلن عن تشكيل حكومة جديدة بعد عام من الفراغ

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الجمعة، تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي، بعد عام من فراغ نتجت عن انقسامات سياسية حادة ساهمت في تعميق أزمة اقتصادية غير مسبوقة يتخبط فيها لبنان منذ عامين.

وأوردت الرئاسة، على حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الرئيس اللبناني ميشال عون وميقاتي «وقّعا مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري».

وبهذا الاتفاق، ينتهي جمود سياسي دام 13 شهراً، وأدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي السيئ في البلاد.

وفي كلمة مؤثرة بعد توقيع المرسوم مع عون، أعرب ميقاتي عن أمله في وقف انهيار الأوضاع في لبنان وإعادة الرخاء للبلاد. وأضاف أن الوضع في البلاد «صعب كثيرا»، مضيفا أنه لم يتبق احتياطيات للدعم وعلى الجميع أن «يشدوا الأحزمة».

وتعهد ميقاتي من قصر بعبدا بأنه سيسعى لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيين. وقال: «نحن فريق واحد سنعمل يد واحدة، والجميع يعرف الوضع في البلد، الكبير والصغير والمقمط بالسرير، الوضع صعب ولكن ليس مستحيلاً إذا تضامنا».

وأعلن ميقاتي أنه سيتصل «مع الهيئات الدولية لتأمين مقومات الحياة الأساسية للبنانيين»، قائلا: «لن اترك فرصة إلا وأدق أبواب العالم العربي، ونحن بحاجة إلى العالم ىالعربي، وآمل أن نصل إلى ما يشتهيه الناس في هذه الحكومة، ونوقف على الأقل الانهيار الحاصل، ونقوم جميعاً بيد واحدة بإرجاع لبنان إلى عزه وازدهاره».

ورداً على سؤال عن وجود ثلث معطل في الحكومة، قال ميقاتي: «يكفينا جدل ثلث وثلثين، ضعوا السياسة على جنب، نحن نريد أن نعمل وسيكون هناك ورشة عمل لتأمين الحد الأدنى المطلوب للناس، لا أريد أن أتحدث عن الثلث، لكن أوكّد أني أنا رئيس الوزراء لدي الثلثين من البنائين المستعدين أن يساهموا في إعادة نهوض لبنان».

#بلا_حدود