الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

بحث إنشاء مجلس للوزراء العرب المسؤولين عن التعليم

بحث إنشاء مجلس للوزراء العرب المسؤولين عن التعليم

السفيرة هيفاء أبو غزالة.

عقدت، اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية فعاليات الاجتماع المعني بوضع تصور حول مقترح المملكة الأردنية الهاشمية بإنشاء «مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم».

وقالت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية إن الاجتماع جاء تنفيذاً لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مشددة على أهمية هذه المبادرة التي خرجت للنور في أصعب الظروف التي يمر بها العالم بشكل عام والدول العربية بشكل خاص.

وأشارت في بيان وزعته الجامعة اليوم إلى أن العديد من الدول العربية تواجه أخطاراً ونزاعات مسلحة تؤثر على عملية التعليم إجمالاً، بالإضافة إلى جائحة «كوفيد-19»، التي عطلت العملية التعليمية في أغلب الدول العربية، وهي الأمور التي تؤكد على أهمية مقترح الأردن بإنشاء مجلس وزاري مختص بشؤون التعليم، يسعى لوضع السياسات العربية ومتابعة تنفيذها لضمان استمرارية العملية التعليمية بالشكل والمحتوى والجودة المطلوبة.

وقالت أبو غزالة «تأخرنا كثيراً في اتخاذ تلك الخطوة المهمة التي أرى أنها ستسهم في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للأجيال العربية بما يكفل لهم البنية التعليمية الخصبة، انطلاقاً من أن التعليم حق الجميع تماشياً مع مبدأ «خطة 2030» بألا يتخلف عن ركب التنمية أحد».