الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

الإمارات.. نموذج ريادي في حلول مواجهة التغير المناخي

الإمارات.. نموذج ريادي في حلول مواجهة التغير المناخي

أشاد موقع Sustainability Times المختص بأخبار البيئة والتغير المناخي بالتزام دول الخليج العربي بخفض انبعاثاتها الكربونية ضمن إطار الخطة العالمية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

وأشار الموقع إلى الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة في سبيل الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول 2050، على الرغم من أنها من كبار الدول المنتجة للنفط، ومن ضمن أعضاء منظمة أوبك.

وأشار التقرير إلى الأزمة المناخية التي يمر بها الشرق الأوسط بالفعل، حيث أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع نسب الجفاف في العديد من مدن المنطقة.

ومن ناحية أخرى، شهدت عدة مناطق حول العالم، آثار كارثية لظاهرة تغير المناخ، حيث تعرض اليونان وتركيا وإيطاليا لحرائق الغابات هذا العام، وأستراليا في العام الماضي، بينما تعرضت ألمانيا وبلجيكا وهولندا لفيضانات كبيرة، ما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص، وفي الآونة الأخيرة شهدت الولايات الأمريكية الجنوبية إعصاراً مدمراً.

وفي حين أن العديد من الدول الأخرى تعهدت بمواجهة آثار تغير المناخ، فإن الإمارات العربية المتحدة بدأت بخطة تستند على تنويع مصادر الاقتصاد، لتقليل الاعتماد على الوارد النفطي.

الاستثمار في الطاقة النظيفة

ومن ناحية أخرى تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات رائدة للحد من ظاهرة التغير المناخي، عن طريق خفض انبعاثات الغاز الدفيئة والغاز الطبيعي المحروق، وزيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة، وتعزيز الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي للقضاء تدريجياً على المواد المسببة لتآكل طبقة الأوزون.

كما أكدت دائرة الطاقة في أبوظبي على حرصها على الوصول لهدف صفر انبعاثات، من خلال إطلاقها للسياسة التنظيمية لإصدار شهادة الطاقة النظيفة للترويج لمصادرها من أجل مكافحة تغير المناخ.

وتسعى أبوظبي لرفع مساهمة الطاقة النظيفة لأكثر من 55% من إجمالي إنتاج الكهرباء حتى عام 2025 باكتمال تشغيل المفاعلات الأربعة في محطة براكة للطاقة النووية السلمية وتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة بتشغيل المشاريع تحت الإنشاء والتشغيل، وفق المديرة التنفيذية لسياسة الطاقة في دائرة الطاقة بأبوظبي فاطمة الشامسي، التي أشارت إلى أن الإمارة تخطو بخطى متسارعة نحو مستقبل الطاقة مع زيادة المبادرات الهادفة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة من قبل المجتمع بما يدعم التحول نحو الاستدامة.

وأهم ما يظهر بوضوح تحول الدولة عبر شركة مصدر إلى أحد أهم اللاعبين الدوليين في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة عالمياً، واعتماد الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر ودمج العمل المناخي في كافة الاستراتيجيات المستقبلية بما يضمن زيادة ونمو كافة القطاعات على أسس صديقة للبيئة.

وتعتبر شركة مصدر الإماراتية أهم اللاعبين الدوليين في مجال مشاريع الطاقة المتجددة بمشاركتها واستثمارها في مشاريع بلغت قيمتها 19.9 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ذلك تستضيف دولة الإمارات المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة والتي يتم عبرها رسم التوجهات العالمية لنشر استخدام حلول الطاقة المتجددة عالمياً.

التنوع الاقتصادي

ومن ناحية أخرى وضعت دولة الإمارات استراتيجية ذكية في سبيل مكافحة تداعيات تغير المناخ بدون تضرر الاقتصاد، ووضعت العديد من الخطط التي تهدف إلى تنويع مصادر الاقتصاد وجذب المستثمرين.

وأطلقت أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في أوائل سبتمبر الجاري حملة «الإمارات العالمية المتحدة»، وهي حملة إعلامية عالمية للتعريف بالجانب الاقتصادي والاستثماري في دولة الإمارات، وإبراز الجانب العالمي للدولة وقدرتها على مواكبة التغيرات الاقتصادية والحفاظ على موقعها كأحد أنشط المراكز الاقتصادية والاستثمارية حول العالم.

وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على الإمكانات والامتيازات ذات المعايير العالمية، بالإضافة إلى الحوافز والتسهيلات الإجرائية والقانونية واللوجستية، التي تقدمها دولة الإمارات للمستثمرين ورواد الأعمال والمواهب من مختلف الجنسيات، من أجل استقطابهم للعمل في العديد من القطاعات الاقتصادية النوعية، والاستثمار في مجالات ذات قيمة مضافة وتجربة أسلوب الحياة والعيش في دولة الإمارات، في إطار بيئة اقتصادية واجتماعية وإنسانية وثقافية جاذبة، تتمتع بكل مقومات الانفتاح والتمكين والنمو والاستقرار، وتنطوي على فرص لا نهائية لصنع حياة أفضل لملايين الناس