الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة - أ ف ب.

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة - أ ف ب.

وزير خارجية الجزائر يؤكد أهمية الحفاظ على وحدة الصف الأفريقي

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة على الأهمية البالغة التي توليها بلاده للحفاظ على وحدة الصف الأفريقي.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها الوزير لعمامرة اليوم الاثنين مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، تركزت على دور المنظمة في إنهاء الأزمات والنزاعات وتصفية الاستعمار في القارة الأفريقية، حسب بيان الخارجية الجزائرية.

وشدد لعمامرة على «ضرورة مضاعفة الجهود لإعلاء المبادئ والقيم المثلى التي أرساها الآباء المؤسسون والتي تم تضمينها في الميثاق التأسيسي، من أجل تمكين المنظمة القارية من الاضطلاع بالدور المنوط بها في إنهاء الأزمات والنزاعات وتصفية الاستعمار في القارة، فضلاً عن الدفع بأجندة التنمية المستدامة».

بدوره أشاد فكي بـ«الجهود المتواصلة التي تبذلها الجزائر دعماً للسلم والأمن وترقية الحلول السلمية للأزمات في شمال أفريقيا والساحل والصحراء ومساعيها الحميدة الرامية إلى المساهمة في توفير المناخ السياسي الضروري لتمكين الأطراف المعنية بقضية سد النهضة من تجاوز الانسداد الحالي وتغليب منطق الحوار والتعاون والمصلحة المشتركة».

ووفق البيان «تناول الجانبان التحديات التي يواجهها مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، والسبل الكفيلة بتمكين الاتحاد الأفريقي من الاضطلاع بالدور المنوط به كشريك أساسي للأمم المتحدة في قيادة المسار السياسي لإنهاء الأزمة بين طرفي النزاع».

واتفق الطرفان على تعزيز التنسيق والتشاور تمهيداً للاستحقاقات القارية المقبلة، بما فيها اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والمؤتمر السنوي للسلم والأمن في أفريقيا المزمع عقده لاحقاً بالجزائر.

ويتواجد وزير الخارجية الجزائري في أديس أبابا للمشاركة في مراسم تنصيب الحكومة الإثيوبية الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية الأخيرة.

#بلا_حدود