الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
مصطفى مدبولي. (رويترز)

مصطفى مدبولي. (رويترز)

مصر تؤكد رفضها محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي

أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي رفض بلاده محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب، مشدداً على ضرورة عدم المساس بهذا الشريان الملاحي الحيوي الذي يؤثر على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مدبولي، مساء أمس الأحد، برئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك، الذي يزور القاهرة حالياً.

وحذّر مدبولي من خطورة تداعيات الخزان النفطي العائم «صافر» الذي شهد تسريبات نفطية على مدار الأعوام الستة الماضية بشكل يهدد البيئة والملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن، معرباً عن استعداد مصر لتقديم جميع سبل الدعم الفني اللازم في هذا الشأن.

وأشار إلى أن مصر تدعم الجهود الرامية للتوصل إلى حلّ سياسي شامل للأزمة اليمنية بما يضمن وحدة وسيادة واستقلال اليمن، ويلبي طموحات الشعب اليمني وينهي معاناته الإنسانية، وفقاً للمرجعيات الأساسية للأزمة، التي تتمثل في المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني عام 2013، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخاصة القرار 2216.

بدوره، أكد الدكتور عبدالملك أن الحكومة اليمنية تؤدي دورها وسط ظروف داخلية وإقليمية بالغة الصعوبة، وتعمل جاهدة على تلبية تطلعات اليمنيين في الحياة الكريمة بعيداً عن التدخلات الأجنبية من أجل الحفاظ على القرار اليمني ووحدة وسيادة الدولة اليمنية.

#بلا_حدود