الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

المجلس الرئاسي الليبي: كل شيء يقُبل إلا تأجيل الانتخابات

المجلس الرئاسي الليبي: كل شيء يقُبل إلا تأجيل الانتخابات

رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني - أ ف ب.

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني: «إن الأطراف السياسية في ليبيا ما زالت تتجاذب التشكيك في موعد الانتخابات رغم أن المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية أُلزما والتزما بموعد إجرائها يوم 24 ديسمبر القادم تحت أي ظرف كان».

وقال في مؤتمر صحفي ظهيرة اليوم الاثنين في طرابلس «هناك خلاف بين البرلمان ومجلس الدولة حول التنسيق والتوافق. والتجاذبات لم تنتهِ بينهما رغم أن مفوضية الانتخابات أخذت على عاتقها ما قُدم لها من البرلمان وستبدأ في الموعد المحدد في إجراء الانتخابات».

وتابع الكوني: «طُلب منا كثيراً كمجلس رئاسي التدخل وحسم الأمر ووضع قاعدة دستورية وحسم الخلاف بين الأطراف. لكننا لا نريد أن نزيد الوضع تأجيجاً وأن نكون طرفاً ثالثاً يبحث عن دور، أو أن نؤيد طرفاً على الآخر».

وأردف الكوني بالقول: «كل شيء يقبل، ولكن تأجيل الانتخابات يجب ألا يقبل لأنه قد يعيدنا لنقطة الصفر. ونحن كمجلس رئاسي جئنا بخارطة طريق ومن أجل عدة تحديات نجحنا في بعضها وأخفقنا في أخرى، ولكن الهدف الأساسي الذي نلتزم به هو تاريخ 24 ديسمبر كيوم اقتراع».

كانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت أمس عن خطط تنفيذ عمليتي الانتخابات الرئاسية والنيابية المقررة يوم 24 ديسمبر القادم، وشرعت في نشر قوائم الناخبين. مشيرة إلى أنها ماضية في طريق الانتخابات، وأن باب قبول الترشيحات سيفتح في النصف الأول من نوفمبر القادم.

كما كشفت المفوضية عن وجود خطتين لتزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية، تنص الأولى على أن تُجرى الانتخابات النيابية والجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر، على أن تتم الجولة الثانية بعد 30 يوماً من إعلان نتائج الأولى.

فيما تقضي الخطة الثانية بإجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 24 ديسمبر، ثم تتم الجولة الرئاسية الثانية مع الانتخابات النيابية في وقت واحد، وبعد شهر من إعلان نتائج جولة الرئاسة الأولى.

وتنتظر المفوضية انتهاء مجلس النواب من التعديلات الفنية التي طلبتها بخصوص قوانين الانتخابات حتى تتمكن من الإعلان النهائي لموعدها.