الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

من هو الفريق أسامة عسكر رئيس الأركان المصري الجديد؟

من هو الفريق أسامة عسكر رئيس الأركان المصري الجديد؟

الفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر

مسيرة حافلة وطويلة، قطعها الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الذي عينه رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، خلفاً للفريق محمد فريد.

وتدرج الفريق عسكر في عددٍ من المناصب بالقوات المسلحة المصرية، منذ تخرجه في الكلية الحربية، وتولى العديد من المناصب، آخرها منصب قائد القيادة الموحدة لقوات شرق القناة ومكافحة الإرهاب، في فترة عصيبة من تاريخ مصر، وهي مواجهة الإرهاب في شبه جزيرة سيناء.

مكافحة الإرهاب

في 31 يناير عام 2015، وبعد واحدة من العمليات الإرهابية المؤلمة في سيناء التي وقعت في 29 يناير، انعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة في جلسة طارئة بحضور الرئيس السيسي. وقال بيان للقوات المسلحة عندئذ، إنه في نهاية الاجتماع أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، قراراً جمهورياً بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب، بقيادة اللواء أ.ح/ أسامة رشدي عسكر، مع ترقيته إلى رتبة الفريق اعتباراً من السبت الموافق 31 يناير 2015.

والمعروف أن منطقة شرق قناة السويس تشمل العمليات العسكرية في شبه جزيرة سيناء.

وكان ذلك في عهد تولي الفريق أول/ صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج، والذي خلفه الفريق أول/ محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي حالياً.

قيادة الجيش الثالث

وتولى الفريق عسكر أيضاً منصب قائد الجيش الثالث الميداني، في فترة شديدة الأهمية، حيث واجه الجيش المصري عمليات الإرهاب في سيناء، وهي الموجة التي ظهرت بقوة في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان الإرهابية.