الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته

الأمم المتحدة تؤكد أن هناك جهود وساطة دولية جارية لإخراج السودان من أزمته

رويترز.

أعلن مبعوث الأمم المتحدة في الخرطوم الاثنين أن هناك جهود «وساطة» جارية في السودان وفي الخارج، لإيجاد مخرج للأزمة في هذا البلد الذي شهد انقلاباً في 25 أكتوبر.

وقال فولكر بيرثيس من الخرطوم خلال مؤتمر بالفيديو مع صحفيين في الأمم المتحدة في نيويورك إن «الكثير من مُحاورينا في الخرطوم، ولكن أيضاً على المستويين الدولي والإقليمي، يُعبرون بشدة عن رغبتهم في التحرك سريعاً للخروج من الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي».

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان التقى الأحد رئيس الوزراء عبدالله حمدوك المقال والموضوع قيد الإقامة الجبرية، وكتب على تويتر أنه ناقش «خيارات الوساطة ومستقبل السودان».

وشدد بيرثيس الاثنين أمام الصحافة في الأمم المتحدة، على ضرورة العودة إلى «مراحل الانتقال السياسي كما شهدناها قبل 25 أكتوبر» تاريخ الانقلاب.

وأكد حمدوك أن إطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة حكومته لمباشرة عملها يشكلان «مدخلاً لحل الأزمة» الناجمة عن الانقلاب في السودان بحسب ما أوردت وزارة الإعلام في الحكومة المقالة الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها في فيسبوك إن حمدوك التقى في منزله سفراء دول ما يسمى بالترويكا التي تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنروج وتمسّك بشرعية حكومته والمؤسسات الانتقالية، معتبراً أن «إطلاق سراح الوزراء ومزاولة مجلس الوزراء بكامل عضويته لأعماله هو مدخل لحل الأزمة».

وشدد حمدوك، وفق بيان وزارة الإعلام في الحكومة المقالة، على أنه «لن يكون طرفاً في أي ترتيبات وفقاً للقرارات الانقلابية الصادرة بتاريخ 25 أكتوبر. ويجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه» قبل هذا التاريخ.

وأكد البيان أن السفراء أبلغوا حمدوك «بوصول المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان إلى الخرطوم فجر الثلاثاء لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة».