الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
سيف الإسلام القذافي يسجل اسمه للترشح في الانتخابات المقبلة. (أ ف ب)

سيف الإسلام القذافي يسجل اسمه للترشح في الانتخابات المقبلة. (أ ف ب)

نجل القذافي يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة الليبية

قال مسؤول في المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا إن سيف الإسلام القذافي، ابن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سجل اسمه، الأحد، كمرشح في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 24 ديسمبر.

وسيف الإسلام من أبرز الشخصيات المتوقع أن تخوض انتخابات الرئاسة ضمن قائمة مرشحين تضم أيضاً قائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، ورئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وظهر سيف الإسلام في صور منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي بعمامة وعباءة تقليدية بنية اللون وبلحية رمادية ونظارة وهو يوقع وثائق في مركز التسجيل ضمن المرشحين بمدينة سبها بجنوب البلاد.

ورغم الدعم المعلن من جانب معظم الفصائل الليبية والقوى الأجنبية للانتخابات المقرر إجراؤها يوم 24 ديسمبر، لا تزال الشكوك تحيط بالانتخابات، وسط خلافات بين كيانات متنافسة على القواعد والجدول الزمني.

وتم الاتفاق في مؤتمر موسع عقد في باريس، الجمعة، على فرض عقوبات على أي طرف يعطل الانتخابات أو يحول دون إجرائها، لكن لم يتم الاتفاق حتى الآن على القواعد المؤهلة للترشيح.

ورغم أن من المرجح أن يعمد سيف الإسلام إلى استغلال الحنين للفترة التي سبقت عام 2011 التي ساندها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بوالده من الحكم ليبدأ عقد من الفوضى والعنف، فإن محللين يقولون إنه قد لا يكون في صدارة السباق الانتخابي.