الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«20 مسؤولاً بارزاً».. التفاصيل الكاملة لـ«حوار المنامة 2021» الجمعة

تمام أبوصافي - المنامة

تستضيف العاصمة البحرينية المنامة، مساء الجمعة، أعمال القمة الأمنية الإقليمية السابعة عشرة «حوار المنامة 2021»، بحضور قادة وسياسيين وعسكريين وأكاديميين يمثلون دولاً من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في القمة، التي تستمر حتى الأحد، 20 متحدثاً رفيعو المستوى، من ضمنهم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، حيث من المقرر أن يلقي كلمة في أول جلسات القمة- صباح السبت- يتناول خلالها سياسات الولايات المتحدة الأمريكية الدفاعية في المنطقة، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، ووزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي.

كما تشارك في القمة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، ووزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ومستشار الأمن القومي في جمهورية باكستان مؤيد يوسف.

جدول الأعمال

وتناقش القمة لهذا العام خلال جلسات عامة، موضوعات مختلفة أبرزها سياسة الدفاع الأمريكية في الشرق الأوسط، والخليج وآسيا، والدبلوماسية والردع، وتعددية الأطراف والأمن الإقليمي. كما تناقش أيضاً قضايا إنهاء الصراعات في المنطقة، ودينامكية الأمن في البحر الأحمر، فيما تختتم القمة أعمالها يوم الأحد في جلسة ختامية ستتناول موضوع الميلشيات، والصواريخ وانتشار الأسلحة النووية.

وأعلن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، في وقت سابق أن وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، سيلقي الكلمة الافتتاحية، يتناول أجندة الدفاع الإندونيسية، عندما تتولى بلاده رئاسة مجموعة العشرين.

وبدورها ذكرت سفارة المملكة المتحدة لدى البحرين، أن الوفد البريطاني سيترأسه مستشار الأمن القوميستيفن لافجروف، ونائب رئيس هيئة الأركان البريطاني الأدميرال سيتام فريزر، وعدد من كبار الضباط البريطانيين. وسوف يتناول السير لافجروف العلاقات البريطانية مع دول الخليج، ونقاط الأولويات الدفاعية البريطانية.

كما يشارك في القمة لهذا العام المتحدث باسم الخارجية الألمانية ني شميد، ووزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، وسكرتير مجلس الوزراء لشؤون الدفاع في كينيا يوجين أومالوا، ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماوري، ونائب رئيس مجلس الوزراء.