الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ليبيا: الأمم المتحدة تدين الهجوم على المحكمة قبل الانتخابات

ليبيا: الأمم المتحدة تدين الهجوم على المحكمة قبل الانتخابات

سيف الإسلام القذافي. (إي بي إيه)

أدانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الجمعة هجوماً شنه مسلحون على محكمة استئناف، حيث كان من المقرر إعادة النظر في قرار سابق قضى بإقصاء نجل الزعيم الراحل معمر القذافي من الترشح للرئاسة.

حاصر مسلحون الخميس المحكمة في بلدة سبها، جنوب البلاد، ومنعوا هيئة المحكمة من الانعقاد للنظر في استئناف سيف الإسلام القذافي. وفي وقت سابق، اعتبرت الهيئة الانتخابية في البلاد أن سيف الإسلام غير مؤهل للمشاركة في السباق الرئاسي المقرر الشهر المقبل، مستشهدة بإداناته السابقة.

وكتبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» إن «الهجمات ضد المنشآت القضائية أو الانتخابية أو العاملين في القضاء أو الانتخابات ليست فقط أعمالاً إجرامية، يعاقب عليها القانون الليبي، لكنها تقوض أيضاً حق الليبيين في المشاركة في العملية السياسية».

ومن المقرر أن تجري ليبيا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر، بعد سنوات من المحاولات بقيادة الأمم المتحدة لبدء مستقبل أكثر ديمقراطية وإنهاء الحرب الأهلية في البلاد. ومع ذلك، فإن التصويت المقبل يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك القضايا العالقة بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، والاقتتال الداخلي بين الجماعات المسلحة بين الحين والآخر. وتشمل العقبات الأخرى وجود الآلاف من المقاتلين والقوات الأجنبية.

تحكم البلاد حالياً حكومة مؤقتة انتخبها المندوبون الليبيون بعد المحادثات التي قادتها الأمم المتحدة في جنيف في فبراير.

وتعهد وزير الداخلية الليبي المؤقت خالد مازن، الخميس، بملاحقة المهاجمين ومحاكمتهم. وأكد أن الحكومة الانتقالية حريصة على تأمين العملية الانتخابية من أجل تشجيع جميع الليبيين على التصويت، بحسب وكالة الأنباء الليبية المملوكة للدولة.

وقررت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الأربعاء، استبعاد سيف الإسلام من السباق بسبب سجله الجنائي.

وحكمت محكمة في طرابلس على سيف الإسلام بالإعدام في 2015 لاستخدامه العنف ضد المتظاهرين عام 2011 ضد والده، لكن السلطات الليبية المتنافسة طعنت في الحكم منذ ذلك الحين. كما أنه مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.