الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

بعد موجة العواصف الترابية.. موعد تحسن حالة الطقس في مصر

بعد موجة العواصف الترابية.. موعد تحسن حالة الطقس في مصر

موعد تحسن حالة الطقس

صدقت المقولة القائلة إن الهدوء غالباً ما يسبق العاصفة، حيث يتساءل مواطنو مصر اليوم عن موعد تحسن حالة الطقس بعد أن سادت الأجواء عاصفة محملة بالأتربة والرمال، هذا وقد ناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بضرورة غلق النوافذ وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة، والمتابعة المستمرة لما تأتي به توقعات الهيئة.

ما موعد تحسن حالة الطقس؟

بعد أن سادت سماء محافظات مصر اليوم منذ بدايته موجة من الرياح الترابية، والتي عكرت صفو المواطنين الهانئين باستقرار الأجواء منذ فترة، وقد غابت الشمس عن السطوع وحدث اضطراب كبير في حركة النقل بسبب تلك العواصف المحملة بالرمال الآتية من الصحراء.

كذلك أدى سوء الأحوال الجوية إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية، بعد ارتفاع أمواج البحر المتوسط مسافة 5 أمتار، وعلى إثر هذا الاضطراب تم غلق بوغاز الإسكندرية.

كما شهدت محافظات القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا والصعيد تغيرات شديدة اختلفت في حدتها من محافظة إلى أخرى.

أما عن موعد تحسن حالة الطقس، فأكد المسؤول عن مركز الاستشعار عن بعد أنه بانتهاء اليوم سوف تنتهي تلك العاصفة الترابية والرملية، وسوف تبدأ الرؤية في الوضوح بعد أن تعذرت طوال اليوم، وبذلك فإن غداً الخميس يشهد تحسناً ملحوظاً في حالة الطقس.

اقرأ أيضاً: موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 في مصر

حالة الطقس واحتمالية تعطيل الدراسة

بالفعل تم تعطيل الدراسة بأوامر من محافظي كفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، بعد أن تأكدت الأنباء الواردة من مركز هيئة الأرصاد الجوية بأن الأوضاع في هذه المحافظات ليس من المنتظر أن تهدأ كما في غيرها من المناطق الأخرى.

على هذا الأساس قامت المحليات في تلك المحافظات باتخاذ الاحترازات للفترة المقبلة، لمواجهة احتمال هطول أمطار بعد انتهاء العاصفة الترابية، فقامت بنشر المعدات الخاصة برفع المياه مع غلق ميناء الإسكندرية والدخيلة.

أما ما سواها من محافظات فإن حالة الطقس سوف يسودها استقرار في الأجواء، مع انخفاض درجة الحرارة أثناء الليل.

هذا وقد أشار رئيس الوزراء المصري إلى أهمية الاستمرار في حالة التأهب التي دشنتها المحافظات والتعامل الفوري مع كل المستجدات إذا ما تزامن هذا مع سقوط أمطار غزيرة.

اقرأ أيضاً: موعد ظهور نتيجة كلية الشرطة 2021 في مصر

أحوال الطقس الخميس والجمعة

بعد أن طمأنت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين في كل المحافظات المصرية بأن موعد تحسن حالة الطقس قد بات وشيكاً جداً، كان لا بد من التعرف على حالة الأجواء في الأيام القادمة، والتي جاءت كالتالي:

تسود الشبورة المائية على الطرق الزراعية في الوجه البحري والقاهرة الكبرى، وعلى السواحل الشمالية وشمال الصعيد وسيناء ومدن القناة، وذلك في الصباح الباكر من الساعة 5 حتى 7 صباحاً.

على فترات متقطعة على مدار يومي الخميس والجمعة تشهد بعض المناطق نشاطاً للرياح الباردة.

اقرأ أيضاً: كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور 2021 بالرقم القومي في مصر

حالة الطقس من السبت 11 ديسمبر

تعود درجات الحرارة مرة أخرى إلى الارتفاع بعد موجة البرودة التي تستمر طوال يومي الخميس والجمعة، حيث تراوح قيمة الارتفاع ما بين درجتين و4 درجات مئوية، مع استمرار الشبورة عدة أيام على الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى ومناطق الدلتا.

نصائح مهمة لمواجهة عدم الاستقرار في حالة الطقس

حتى يتفادى المواطنون المصابون بمشاكل في الجهاز التنفسي تلك الفترة من عدم الاستقرار المتوقعة في حالة الطقس، إليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها:

من الأفضل المكث في المنزل لمن يعانون مشاكل في الجيوب الأنفية أو مرضى حساسية الصدر.

الاهتمام بغلق جميع منافذ المنزل.

بسبب نشاط الرياح وانخفاض مستوى الرؤية ينبغي لقائدي السيارات تهدئة السرعة أثناء القيادة واتخاذ الحذر.

الاهتمام بارتداء ملابس ثقيلة لمواجهة برودة الجو.